تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين تدعو"أمريكا"إلى الكف عن العيش فوق إمكاناتها

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

تبنى دائنو الولايات المتحدة السبت مواقف معتدلة من خفض علامة الدين السيادي الاميركي للمرة الأولى في التاريخ، باستثناء الصين الجهة الدائنة الرئيسية التي دعت واشنطن الى الكف عن العيش فوق إمكانياتها.

 

وكانت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني خفضت الجمعة تصنيف الدين العام الاميركي من الدرجة القصوى ايه ايه ايه المخصصة للدول الاكثر موثوقية الى الدرجة ايه ايه +، مبررة ذلك "بمخاطر سياسية" مرتبطة بالدين العام الاميركي الهائل.

 

وارفقت الوكالة هذا الخفض بتوقعات "سلبية" ما يعني ان ستاندرد اند بورز تعتقد ان التغيير المقبل الذي سيطرأ على هذا التصنيف سيكون للاسوأ وسيتم خفض علامة الدين العام الأميركي مجددا.

 

وبررت الوكالة قرارها بـ"مخاطر سياسية" مع اتخاذ البلاد اجراءات غير كافية لمواجهة العجز في ميزانيتها. وفي نظرها فان الجدل السياسي حول هذه المسائل ليس بمستوى المشكلات التي تسبب بها الدين العام الذي تجاوز ال14500 مليار دولار.

 

وردت الصين التي تعد اكبر دائن في العالم على الاطلاق للولايات المتحدة ان كل ما فعلته وكالة التصنيف هو تأكيد "حقيقة فظيعة"، وأضافت بكين التي وصلت قيمة سندات الخزينة التي تملكها في ايار (مايو) الى حوالى 1160 مليار دولار، انها "باتت تملك كل الحق في مطالبة الولايات المتحدة بالتصدي لمشكلة دينها البنيوية" كما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة مذكرة بان وكالة داغونغ الصينية للتصنيف الائتماني سبق ان خفضت علامة الدين الاميركي الاربعاء.

 

واضافت الوكالة ان "الايام التي كان بامكان +العم سام+ المثقل بالديون، ان يبدد فيها كميات غير محدودة من القروض من الخارج تبدو معدودة".

 

وحذرت من انه ان لم تجر واشنطن اقتطاعات كبيرة في "نفقاتها العسكرية الضخمة" وكذلك في "الكلفة الهائلة للمساعدة الاجتماعية"، فان خفض علامة ستاندارد اند بورز لن تكون سوى "مقدمة لتخفيضات اخرى مدمرة للعلامة" الاميركية.. وعبرت الدول الاخرى عن مواقف اكثر اعتدالا.

 

فقد صرح وزير المال الفرنسي فرنسوا بروان ان "فرنسا لديها ثقة تامة بمتانة الاقتصاد الاميركي واسسه". الا انه اضاف ان "وزراء مالية مجموعة السبع على اتصال دائم لمراقبة وضع الاسواق ومناقشة التحركات الضرورية".

 

واعتبر وزير التجارة البريطاني فينس كايبل ان تخفيض التصنيف امر "متوقع تماما" بعد المعركة التي جرت في الكونغرس الاميركي.. وقال "انها نتيجة متوقعة تماما للفوضى التي اثارها الكونغرس قبل بضعة اسابيع حين لم يتوصل (البرلمانيون) الى الاتفاق على رفع سقف الدين".. لكنه اضاف "لقد اتفقوا الان حول المسألة ووضع الولايات المتحدة متين جدا".

 

ورفضت الحكومة الالمانية التعليق على تخفيض تصنيف الدين الاميركي واكتفى ناطق بالقول "لا تعليق" ردا على اسئلة "فرانس برس".

 

اما اليابان ثاني الدول الدائنة للولايات المتحدة، فقد ابدت ثقتها في سندات الخزينة الاميركية واكدت انها لن تبدل استراتيجيتها القاضية بشراء هذه السندات رغم تخفيض علامة الدين الاميركي.

 

وقال مسؤول حكومي ياباني لوكالة داو جونز نيوزواير ان "ثقتنا في سندات الخزانة الاميركية وجاذبيتها كاستثمار لن تتغير بسبب هذا الاجراء".. وليس لليابان التي تحاول حاليا وقف اي ارتفاع في سعر عملتها مقابل الدولار، اي مصلحة لبيع موجوداتها بالدولار بما ان ذلك سيعزز الين.

 

وفي كوريا الجنوبية عقد مسؤولون كوريون جنوبيون كبار السبت اجتماعا طارئا لتحليل نتائج خفض التصنيف لكن الحكومة حذرت من اي رد فعل مبالغ فيه.. وقال نائب وزير المالية يم جونغ يونغ: "علينا الا نقلق كثيرا على اقتصادنا وعلى اسواق المال".

 

ودعت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد ايضا الاسواق الى الهدوء. وقالت ان "الوكالتين الاخريين موديز وفيتش ما زالتا تتصنفان الاقتصاد الاميركية بدرجة ايه ايه ايه".. واضافت: "اعتقد ان على الناس ان يأخذوا في الاعتبار كل الوقائع".

 

اما وزير المالية الهندي براناب موخرجي فاعتبر ان "الوضع خطير"، موضحا ان "تحليل انعكاسات هذه الخطوة سيستغرق بعض الوقت".. واتهمت الحكومة الاميركية وكالة ستاندرد اند بورز بانها استندت في قرارها الى اخطاء خطيرة في الحسابات.

 

وقال ناطق باسم وزارة الخزانة للصحافيين اثر اعلان قرار ستاندارد اند بورز تخفيض تصنيف الدين العام الاميركي، ان "تصنيفا مشوبا بخطأ قدره الفا مليار دولار يتحدث عن نفسه بنفسه".

واكدت وسائل الاعلام الاميركية ان الحكومة اعترضت بقوة على توقعات محللي الوكالة بعد ان تفحصت نتائج ستاندارد اند بورز، لكن بدون جدوى.

 

ويتوقع ان يكون لخسارة هذه العلامة الممتازة انعكاسات قاسية في الاسواق المالية يصعب تصورها في الوقت الحاضر.. وسندات الخزينة الاميركية تعتبر مرجعا مسلما به: فهي معيار لكلفة المال واداة تستخدم عادة "ضمانة" في العديد من المعاملات وملجأ للمستثمرين في الفترات المضطربة.

 

وجاء اعلان ستاندارد اند بورز في وقت اقفلت فيه الاسواق لعطلة نهاية الاسبوع.. وسجلت معظم البورصات الخميس والجمعة تراجعا حادا بسبب مخاوف مرتبطة بوضع الاقتصاد الاميركي وازمة الدين في منطقة اليورو.

 

وقال يه كيم لينغ الاقتصادي في مكتب الدراسات المالية "آر ايه ام هولدينغس" انه يتوقع تقلبات جديدة الاثنين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.