تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كلينتون تحث أوروبا على "دعم أقوى" لمواجهة الديون

 

محطة أخبار سورية

حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت، الزعماء الأوروبيين علي تقديم دعم قوي لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تشهدها القارة.

 

وخلال زيارة لها لمدريد امتدحت كلينتون الإصلاحات التي ينفذها رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس ثاباتيرو لإنعاش الاقتصاد الأسباني والحد من الديون، بهدف تهدئة مخاوف السوق من انزلاق أسبانيا في نفس الأزمة التي تعاني منها اليونان وأيرلندا والبرتغال ومن ثم تطلب دعما ماليا.

 

وصرحت كلينتون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها الأسبانية ترينيداد خيمينيس "نأمل أن يواصل القادة الأوروبيون ضمان التجاوب القوي والمرن والفعال مع تلك الأزمة".

 

وتابعت "اتخذت الحكومة الأسبانية برئاسة ثاباتيرو خطوات هامة لتعزيز وضعها المالي ولإنعاش القطاع المصرفي وتحسين قدرته التنافسية، ونحن ندرك مدي صعوبة تلك الخطوات".

 

وأضافت "كما ندرك أن أسبانيا مازالت بمواجهة تحديات ضخمة مع سعيها لتثبيت وضعها المالي وخفض البطالة والتغلب علي ما خلفته الأزمة الاقتصادية العالمية من آثار".

 

وكانت حكومة ثاباتيرو قد رفعت الضرائب وخفضت الإنفاق بهدف خفض العجز في الموازنة العامة، كما نفذت إصلاحات تتعلق بقانون العمل ما يسهل إقالة الموظفين ويشجع بالتالي أصحاب العمل علي إتاحة وظائف جديدة ويخفض معدل البطالة الذي يتجاوز 21 بالمائة، وهو المعدل الأعلي بين البلدان المتقدمة.

 

وكانت تلك الإصلاحات قد أدت إلي احتجاجات وقوضت شعبية الحكومة، غير أن كلينتون قالت إنها تثق بـ"مواصلة (مدريد) عملية الإصلاح"، وتابعت "نحن نتفهم تماما ما تتطلبه تلك التغييرات من وقت وصبر".

 

وجاءت تصريحات كلينتون لتكرر ما قاله وزير المالية الأمريكي تيموثي غايتنر في وقت سابق من أن الإصلاحات المالية الطموحة التي أقرها عدد من البلدان الأوروبية ستستغرق سنوات وليس شهورا حتي تؤتي بنتائجها المرجوة.

 

وكان رئيس البنك المركزي الأمريكي بن برنانكه قد حذر الأسبوع الماضي من أن عدم تسوية أزمة الدين الحكومي الأوروبي قد يهدد استقرار النظام المالي العالمي.

 

وقال برنانكه "نتابع الموقف عن كثب لنضمن ما أمكننا متانة وضع مؤسساتنا تجاه الديون المستحقة علي ما يطلق عليه البلدان الهامشية"، مشيرا إلي الاقتصادات الأصغر المتعثرة بين بلدان منطقة اليورو مثل اليونان وأيرلندا والبرتغال.

 

وتابع "لاشك أن تأخر أي من تلك البلدان عن سداد ديونها سيؤثر علي الأسواق المالية العالمية، تاركا أثره علي الائتمان وأسعار الأسهم وغيرها، ما سنشعر بأثاره بالتأكيد في الولايات المتحدة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.