تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

500 مليون دولار قيمة الشريحة الأولى من سندات "دبي"

محطة أخبار سورية

قالت مصادر مصرفية في لندن إن الشريحة الأولى لسندات حكومة دبي التي تقوم بترويجها حاليا ستبلغ خمسمئة مليون دولار من إجمالي قيمة السندات البالغة خمسة مليارات دولار, واشارات المصادر إلى ان تسعير الفائدة على هذه الشريحة من السندات ستكون في حدود اربعمئة وخمسين نقطة اساس اي أربعة فاصل خمسة في المئة, على أن تستحق هذه السندات بعد خمس سنوات بفائدة ثابتة على حد تصريحات المصادر المصرفية.

 

يذكر أن حكومة دبي قامت بعقد اجتماعات مع المستثمرين المحتملين في سنداتها بدءا من اليوم وغد.

 

ومن ناحية أخرى تثبت خطوة إقدام حكومة دبي على الترويج لبرنامج سندات بقيمة 5 مليارات دولار أن الإمارة لا تواجه أي مشكلة في الوصول إلى أسواق الدين فقط، بل إن المؤسسات المالية العالمية والإقليمية أصبحت تنتظر هذه الإصدارات.

 

وتكللت إصدارات مؤسسات دبي بعد خروجها من تداعيات الأزمة المالية بالنجاح، وخير دليل على ذلك هو إقبال المستثمرين الكبير على سندات "طيران الإمارات" التي طُرحت مطلع الشهر الجاري، حيث تجاوز حجم الاكتتاب على السندات عدة مرات القيمة المطلوبة.

 

وتعتزم حكومة دبي توظيف الإمارة حصيلة الإصدار المزمع في تطوير البنى التحتية وتوفير خدمات تمويلية ولخدمة الموازنة العامة، وذلك وفقاً للنشرة التمهيدية للسندات، وعينت بنوك "رويال بنك أوف سكوتلاند" و"يو .بي .إس" و"الإمارات دبي الوطني" لإدارة الإصدار.

 

ويرجح رئيس الاستثمار في شركة "كاب إم" للاستثمار محمد علي ياسين أن تتلقف المؤسسات المالية الأجنبية والإقليمية بسرعة سندات حكومة دبي لتسارع إلى الاكتتاب فيها. وأكد أن الحديث عن عودة ثقة المستثمرين بدبي يجب تجاوزه، فسندات دبي تثير شهية الشركات العالمية، كما أن الإمارة وشركاتها تحصل على تمويل بكلفة إقراض مقبولة جداً.

 

ورأى ياسين، في تصريحات لـ"العربية.نت"، أن بدء حكومة دبي سلسلة من الاجتماعات الخارجية مع المستثمرين الدوليين بهدف الترويج لبرنامج السندات سيسفر إلى معرفة آلية تسعير السندات، فالسندات الحكومية تسعر بأقل من سندات الشركات، وبالتالي فإن سندات الحكومة ستحظى بسعر أقل من سندات "طيران الإمارات"، وفي حال تحقيق ذلك فيمكن القول إن الإصدار سيكون ناجحاً جداً ويمثل تتويجاً للثقة باقتصاد دبي.

 

وأشار ياسين إلى أن الأموال التي ستجمع من بيع السندات ستستخدم في تمويل مشروعات تدر عائداً يمكن أن يستخدم في خدمة هذه الديون، خاصة في حال تم توظيفها في قطاعات مثل البنية التحتية والاتصالات والمواصلات التي تتميز بها دبي. واستبعد أن يؤثر إصدار السندات على تنامي الدين العام للامارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.