تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاقتصاد الأمريكي "المشلول" يهدد مصير انتخاب أوباما

 

محطة أخبار سورية

وصفت صحيفة سويسرية الاقتصاد الأمريكي "بالمشلول" وذلك في ظل البيانات الأخيرة التي أصدرتها وزارة العمل الأمريكية. وما تفرزه من مخاوف على مصير أكبر اقتصاد في العالم.

 

ورأت صحيفة "نويه تسوريشه تسايتونج آم زونتاج" الصادرة الأحد في جنيف أن البيانات الاقتصادية الأخيرة لوزارة العمل الأمريكية "أشد خطورة على الرئيس الأمريكي باراك أوباما من كل حملات خصومه السياسيين.

 

وقالت الصحيفة إن أوباما لم يعد أمامه سوى المناشدة اليائسة للبنك المركزي الأمريكي لضخ مزيد من الدولارات أملا في إنعاش الاقتصاد. وأكدت الصحيفة على أنه يجب على أوباما أن يخلق فرص عمل جديدة وعلى نحو سريع.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي يفكر خلال أزمته في خفض الضرائب وهي"احب وسيلة اقتصاية سياسية لخصومه".

 

واشارت الصحيفة إلى أنه منذ عهد الرئيس فرانكلين روزفلت لم ينجح رئيس أمريكي في انتخابات الفترة الرئاسية الثانية في ظل ارتفاع معدلات البطالة فوق 2ر7بالمئة "وها هي الآن تصل إلى 1ر9بالمئة".

 

وكانت بيانات وزارة العمل الأمريكية أشارت مطلع الشهر الجاري إلى أن الولايات المتحدة شهدت انخفاضا حادا في الوظائف الجديدة خلال الشهر الماضي حيث بلغ صافي عدد الوظائف التي طرحت في الأسواق 54 ألف وظيفة فقط فيما كانت الأسواق تتوقع ارتفاعا بنحو 150 ألف وظيفة.

 

وذكرت بيانات وزارة العمل أن معدل البطالة ارتفع خلال الشهر الماضي بشكل غير متوقع ليبلغ1ر9بالمئة من 9بالمئة قبل شهر فيما ثبت عدد العاطلين عن العمل عند"13ر9 مليون"، إلا أن عدد الذين لم يعملوا لفترة تتجاوز 26 أسبوعا قد ارتفعت بمقدار 361 ألفا ليبلغ 2ر6 مليون.

 

وفي الأثناء، رأى تقرير اقتصادي متخصص ازديادا في المخاوف حول صحة الاقتصاد الامريكي مع ظهور العديد من المؤشرات الاقتصادية المخيبة للآمال والتي بدت واضحة ضمن المعدلات الخاصة بسوق العمل والتي أتت عل نحو اقل من التوقعات.

 

وقال بنك الكويت الوطني في تقريره الاسبوعي عن أسواق النقد الصادر الأحد ان الدولار الامريكي عزز موقفه بشكل طفيف مقابل غيره من العملات الرئيسية الاخرى بنهاية الاسبوع وان اليورو بدأ الاسبوع بشكل جيد ليصل الى اعلى مستوى له عند 4695ر1 الثلاثاء الماضي لكنه سرعان ما تراجع مقابل الدولار عقب صدور قرار البنك المركزي الاوروبي بعدم رفع أسعارالفائدة واثر تصريحات محافظ هذا البنك جان كلود تريشيه التي تسببت ببعض القلق لدى المستثمرين.

 

واضاف أن اليورو تراجع مقابل الدولار الى أدنى مستوى عند 4423ر1 دولار الجمعة الماضي ليقفل الاسبوع عند 4350ر1 دولار موضحا ان أداء الجنيه الاسترليني أتى مشابها لاداء اليورو حيث تراوحت تداولاته ما بين 6325ر1 يورو و6470ر1 يورو خلال الايام الاربعة الاولى من الاسبوع.

 

وذكر ان خطاب رئيس الاحتياطي الفدرالي الامريكي بن برنانكي الذي ركز على أن المرحلة الثانية من برنامج التيسير الكمي ستنتهي عند يونيو الجاري وفق ما كان مقررا مبينا ان "التعافي الاقتصادي لن يتحقق فعليا قبل أن تشهد الولايات المتحدة فترة لا بأس بها من خطوات خلق الوظائف" مع العلم ان محافظ البنك المركزي لم يقدم أي تلميحات عن الحوافز المستقبلية في هذا الخصوص.

 

واشار التقرير الى ان الارتفاع غير المسبوق في الصادرات وتراجع واردات النفط ساهما في تقليص العجز الحاصل في الميزان التجاري الامريكي خلال الشهر الماضي وذلك خلافا للتوقعات ما عزز بالتالي من الاقتصاد الامريكي "المتداعي".

 

وقال ان العجز في الميزان التجاري الامريكي تقلص من 2ر48 الى 7ر43 مليار دولار خلال شهر ابريل الماضي وان هذه النتائج جاءت خلافا للتوقعات التي كانت بالاجماع على ان العجز سيبلغ 8ر48 مليار دولار معتبرا هذاالارتفاع نتيجة لارتفاع الصادرات بنسبة 3ر1 في المئة وتراجع الواردات بنسبة 04ر0 في المئة خلال شهر ابريل الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.