تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"اياتا": أرباح شركات الطيران ستهوي في عام 2011

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

خفضت شركات الطيران العالمية توقعاتها للأرباح في 2011 بأكثر من النصف اليوم الاثنين مع تأثر تعافي القطاع بأسعار النفط المرتفعة والاضطرابات في اليابان وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) الذي يمثل معظم شركات الطيران العالمية إنه يتوقع أن تبلغ أرباح القطاع أربعة مليارات دولار في 2011 انخفاضا من توقع سابق بأن تصل إلي 8.6 مليار. وسيمثل ذلك انخفاضا بأكثر من 75 بالمائة من أرباح القطاع التقديرية لعام 2010 التي جري رفعها إلي 18 مليار دولار من 16 مليارا.

 

وقال جيوفاني بيسيناني المدير العام للاتحاد خلال الجمعية العمومية السنوية في سنغافورة "مكاسب الكفاءة في العقد الماضي وتحسن المناخ الاقتصادي العالمي يحققان توازنا مع أسعار الوقود المرتفعة."

 

وأضاف "لكن في ظل هامش ربح مخيب للآمال يبلغ 0.7 بالمائة فهناك وقاية ضئيلة من أي صدمات جديدة."

 

ويقول اقتصاديون إن توقعات القطاع مؤشر علي قوة التعافي الدوري في الأسواق المتقدمة والنمو في الأسواق الناشئة التي تعتمد بشدة علي النقل الجوي.

 

وتعافي قطاع الطيران أسرع من المتوقع من الركود العام الماضي مدعومة بنمو حركة النقل ومسعي للسيطرة علي الطاقة الفائضة. لكن مجموعة من الصدمات الخارجية وارتفاع سعر النفط أضرا بالقطاع بشدة هذا العام.

 

وكانت شركات الطيران تتوقع انخفاض توقعات الأرباح في 2011 خلال اجتماع هذا الأسبوع مع تنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

 

ويتوقع اياتا أن يبلغ متوسط سعر النفط 110 دولارات للبرميل في 2011 بزيادة 15 بالمائة عن 96 دولارا العام الماضي.

 

وأصدر الاتحاد تحذيرا بشأن الطاقة الاستيعابية التي من المتوقع أن تنمو 5.8 بالمائة في 2011 متجاوزة زيادة بنسبة 4.7 بالمائة في الطلب. والفارق البالغ 1.1 نقطة مئوية أعلي بكثير من توقع سابق يبلغ 0.3 بالمائة.

 

وقال بيسيناني إن الافتقار إلي نظام قد يؤثر علي التعافي في الوقت الذي تتزاحم فيه الشركات للحصول علي حصة بالسوق.

 

وحذر الاتحاد أيضا من حرب تجارية وشيكة إذا مضت أوروبا قدما في خططها لاجبار شركات الطيران علي الانضمام لبرنامج مزمع لتجارة انبعاثات الكربون وهو ما سيضطر شركات الطيران لشراء إذن لكل طن من ثاني اكسيد الكربون ينجم عن عملياتها فوق حصة محددة.

 

وتهدف الخطة للتصدي للانبعاثات المتزايدة من صناعة الطيران البالغ حجمها 500 مليار دولار والتي تشكل نحو اثنين بالمئة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 

وتقول شركات الطيران إن ذلك سيؤدي لارتفاع النفقات ويزيد الضغوط الناجمة عن ترنح الاقتصاد العالمي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.