تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يوقع أول عقدين نهائيين لتطوير حقلين للغاز

 

محطة أخبار سورية

وقعت وزارة النفط العراقية مع شركات تركية وكويتية وكورية جنوبية في بغداد الأحد، علي عقدين نهائيين لتطوير حقلين للغاز، أحدهما في ديالى شمال شرق بغداد، والآخر في البصرة (جنوب) قرب الحدود مع إيران.

 

وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي خلال حفل التوقيع: "إن هذين العقدين يمثلان بداية جديدة للصناعات النفطية"، وأضاف: "أنها المرة الأولي التي يتم فيها التوقيع نهائيا علي عقود لتطوير حقول غازية".

 

ووقعت وزارة النفط أولا مع ممثل عن شركة "كويت اينيرجي" الكويتية ووزير الطاقة التركي تنار يلدز علي عقد تطوير حقل "سيبه"، الواقع قرب الحدود مع إيران في البصرة، وقال وزير النفط العراقي، إن مدة العقد ستكون 20 عاما.

 

ثم وقعت الوزارة مع ممثل الشركة الكويتية والوزير التركي الذي يمثل ائتلاف تقوده شركة تركية، وممثل عن شركة "كوريان غاز كوربوريشن" الكورية الجنوبية، علي عقد تطوير حقل المنصورية الواقع في محافظة ديالي لمدة 20 سنة أيضا، وكانت وزارة النفط العراقية وقعت في نوفمبر 2010 بالأحرف الأولي علي العقدين.

 

ويأتي التوقيع علي العقدين اليوم الأحد، بعد أيام قليلة من التوقيع بالأحرف الأولي علي عقد مع الشركة الكورية الجنوبية، لتطوير حقل عكاز الغازي الكبير الواقع في محافظة الأنبار غرب البلاد.

 

ويعتبر حقل المنصورية الثاني من حيث الأهمية بين الحقول الثلاثة المذكورة، ويبلغ طوله 25 كلم، بعرض خمسة كلم، ويضم هذا الحقل الذي اكتشف العام 1979 أربع آبار، وتبلغ قدرته 4500 مليار قدم مكعبة (127,4 مليار متر مكعب)، أما حقل "سيبه" الذي اكتشف في 1958، فيبلغ طوله 25 كلم بعرض ستة كلم، وتبلغ قدرته 1500 مليار قدم مكعبة (35 مليار متر مكعب)، وقال لعيبي اليوم إن "العراق يريد أن يتحول إلي أحد أكبر الدول المنتجة للغاز".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.