تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير: أزمة اليمن تكلف الدولة نحو خمسة مليارات دولار

 

محطة أخبار سورية

قال وزير التجارة اليمني يوم السبت إن الأزمة السياسية التي تدفع اليمن الى حافة الحرب الاهلية قد كلفت الاقتصاد ما يصل الى خمسة مليارات دولار وان هناك حاجة الى مساعدة عاجلة للحيلولة دون انهيار اقتصادي.

 

وأسفرت ثلاثة أشهر من قتال الشوارع والاحتجاجات السياسية عن مقتل نحو 300 شخص واخافة المستثمرين وإبعاد مساعدات أجنبية تشتد الحاجة اليها وتفاقم عجز الميزانية.

 

وقال وزير التجارة والصناعة هشام شرف عبد الله في مقابلة مع رويترز "لدينا تقارير بأن الخسائر تتراوح بين أربعة الى خمسة مليارات دولار.. وينبغي ألا يكون الاقتصاد رهينة للازمة السياسية لان الوضع ينذر بالخطر."

 

وأضاف عبد الله ان الصراع في اليمن ينال بشدة من قطاعي السياحة والبناء ويستنزف شبكة الكهرباء التي مازالت تعمل.. وقال ان من المتوقع أن تتسبب الازمة السياسية في ارتفاع العجز الى سبعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع توقع أولي كان يبلغ أربعة بالمئة.

 

وقال عبد الله ان اليمن اضطر في نيسان أيار الى استيراد الوقود والمشتقات البترولية بتكلفة بلغت مليار دولار على مدار الشهرين.. وقد بدأنا ذلك لان المعارضة دفعت القبائل الى تفجير خطوط أنابيب النفط التي مازالت مغلقة منذ نهاية مارس."

 

وقال "المشكلة الأكبر بالنسبة لنا هي أننا غير قادرين على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتوفير فرص عمل بسبب المشكلة الأمنية في اليمن."

 

ودعا عبد الله الى عودة المساعدات الأجنبية وتوقع أن تقدم المبادرة الخليجية لنقل السلطة مساعدة اقتصادية بنحو ملياري دولار الى ثلاثة مليارات.. لكن الاهم من وجهة نظره هو أن الدولة بحاجة للمساعدة الان.. وقال "ينبغي ألا نقحم الاقتصاد في اللعبة السياسية الدائرة حاليا."

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.