تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ساركوزي: تقديم 40 مليار دولار لدول "الربيع العربي"

 

محطة أخبار سورية

أعلن وزير المالية التونسي جلول عياد الجمعة إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقترح تقديم مساعدات بقيمة 40 مليار دولار من مجموعة الثماني الكبرى للدول العربية التي تتجه نحو الديمقراطية.

 

وقال عياد في كلمة في دوفيل بفرنسا إن ساركوزي اقترح المبلغ خلال اجتماع مع قادة الحكومات المؤقتة في تونس ومصر الذين تمت دعوتهم لحضور قمة مجموعة الثماني.

 

وأضاف أن "ساركوزي قال إن الحزمة التي يتوقعونها في هذه المرحلة هي 40 مليار دولار" في إشارة إلى مساعدة مجموعة الثماني للمنطقة.

 

ولم تؤكد مصادر دبلوماسية فرنسية الرقم قائلة إنهم يعتقدون أن التونسيين أضافوا مبالغ مخصصة إلى دول أخرى أيضا.

 

وقال بيان مجموعة الثماني بشان ما يطلق عليه الربيع العربي إن "بنوك التنمية متعددة الأطراف يمكن أن تقدم أكثر من 20 مليار دولار .. لمصر وتونس لفترة 2011 - 2013 لدعم جهود إصلاح ملائمة".

 

وقال عياد إنه في الوقت الذي لم تلتزم حكومات دول مجموعة الثماني بمبالغ معينة لكلا البلدين، "فإننا حصلنا على ما نريد. حصلنا على بيان قوي بالمساندة من مجموعة الثماني بشكل فردي وجماعي".

 

وأضاف البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي عرضوا تقديم 4 مليارات دولار لتونس خلال العامين القادمين.

 

وذكر أن هذا يزيد على مبلغ 3ر1 مليار دولار عرضته المؤسسات الثلاث على تونس على المدى القصير للمساهمة في إصلاح عجز موازنتها. وكالات

 

كانت مصادر دبلوماسية أوروبية قالت في وقت سابق من اليوم الجمعة إن مؤسسات التمويل الدولية تعتزم تقديم 20 مليار دولار قروضا لمصر وتونس لدعم التحول الديمقراطي في هذين البلدين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.