تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قطر تخطط لمشروعات في مصر بعشرة مليارات دولار

 

محطة أخبار سورية

قالت صحيفة "الأهرام" المصرية الثلاثاء إن قطر تخطط لمشروعات محتملة بقيمة عشرة مليارات دولار على الأقل لمساعدة الاقتصاد المصري بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط.

 

وقال خبراء اقتصاديون إن مصر طلبت من الجهات المانحة الدولية ومن صندوق النقد الدولي مساعدات لتغطية عجز في ميزان المدفوعات يبلغ عشرة إلى 12 مليار دولار للسنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو تموز.

 

وتعهدت السعودية والولايات المتحدة وجهات دولية مانحة أخرى الأسبوع السابق بتقديم مساعدات لمصر.

 

وتسببت الاضطرابات في شح إيرادات السياحة والاستثمار في الوقت الذي تضغط فيه التطلعات الشعبية على الميزانية.

 

ونقلت "الأهرام" عن صالح أبو العينين سفير قطر في القاهرة قوله إن وفدا قطريا سيجري محادثات في القاهرة يوم السبت لمتابعة مشروعات تم الإتفاق عليها خلال زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لمصر في وقت سابق هذا الشهر.

 

ونقلت "الأهرام" عن أبو العينين قوله "أعتقد أن هذه المشاريع عندما تنفذ سوف تتجاوز العشرة مليارات دولار إن شاء الله وستكون استثمارات منتجة في مصر.. وقال إن تنفيذ المشروعات سيبدأ على الفور.

 

واضاف أبو العينين أن قطر تدرس أيضا شراء سندات خزانة مصرية وهي فكرة طرحها وزير المالية المصري سمير رضوان خلال زيارته لقطر مؤخرا.

 

وتابع "هذا مطروح فعلا بين وزيري المالية المصري والقطري والعمل جار بينهما للإتفاق على المبلغ المقترح."

 

وقالت "الأهرام" إن رضوان كشف في وقت سابق عن استعداد الحكومة القطرية لتمويل إنشاء أكبر ميناء في العالم بمنطقة الملاحات في الإسكندرية.

 

وقالت "الأهرام" يوم الأحد إن السعودية تعهدت بتقديم حزمة مساعدات لمصر تبلغ أربعة مليارات دولار من بينها مليار دولار وديعة بالبنك المركزي المصري و500 مليون دولار مشتريات سندات.

 

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس إنه سيعفي مصر من ديون تصل إلى مليار دولار إضافة إلى مليار دولار أخرى في صورة قروض لتمويل مشروعات للبنية التحتية وخلق وظائف.

 

وقال البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يوم السبت إنه سيبحث كيفية توجيه أموال لمصر ودول عربية أخرى بشكل مماثل لما قام به في دعم دول شيوعية قبل ما يزيد عن عقدين من الزمان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.