تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنك الدولي يمنح تونس مليار دولار في العامين القادمين

محطة أخبار سورية

منح البنك الدولي تونس ومصر  تمويلات قد تصل الى 6 مليارات دولار (8.26 مليار دينار) على  مدى العامين القادمين، وفق ما أعلن عن ذلك روبرت زوليك رئيس البنك الثلاثاء، وربط زوليك هذا الدعم الاضافي بالتقدم الذي  يحرزه البلدان في الفترة المقبلة في سياق تحديث الاقتصاد  وتوفير المزيد من الفرص لشعوبهما.

 

وقال زوليك، في بيان صحفي نشر افي موقع  البنك على شبكة الانترنات، ان المجموعة ستمنح تونس تمويلات  اضافية بقيمة مليار دولار (1.38  مليار دينار) لدعم ميزانية  الدولية ومشاريع استثمارية، بالإضافة إلى 500 مليون دولار (690  مليون دينار) سبق أن أعلن عنها البنك في إطار حزمة قيمتها  1.2 مليار دولار (1.656 مليار دينار) من البنك الأفريقي  للتنمية ومانحين أوروبيين من أجل برنامج "دعم النشاط  الاقتصادي".

 

كما سيوفر البنك مساندة لفائدة القطاع الخاص في تونس قد  تصل قيمتها الى 400 مليون دولار (552 مليون دينار)، وذلك عن  طريق مؤسسة التمويل الدولية (المختصة في تمويل القطاع  الخاص). أما الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (تأمين ضد  المخاطر السياسية) فتأمل في أن تقدم لتونس ضمانات تصل إلى  100 مليون دولار (138 مليون دينار) في السنة.

 

ومن المنتظر أن يمنح البنك مصر4.5  مليار دولار (6.21  مليار دينار) على  مدى الشهور الأربعة والعشرين المقبلة ضمن حزمة محتملة تضم  برنامجا' لصندوق النقد الدولي من أجل معالجة عجز ميزانية  الدولة وتراجع حجم الاحتياطيات، وإدخال إصلاحات تعزز آفاق  مستقبلها الائتماني والاستثماري.

 

وأشار روبرت زوليك إلى أن البنك الدولي يعمل عن كثب  مع صندوق النقد الدولي وغيره من بنوك التنمية متعددة الأطراف  على وضع نهج متكامل لتحقيق استقرار اقتصاديات المنطقة  وتحديثها، مؤكدا' أنه ستتم مناقشة هذه الجهود المشتركة مع  مجموعة الثماني خلال قمتها المقرر أن تنعقد يومي 26 و27 مايو  2011 في دوفيل بفرنسا.

 

ويأتي الإعلان عن المساعدات الجديدة بعد أن كشف البنك عن  توقعات تظهر تباطؤا ملحوظا في معدل النمو الاقتصادي ببلدان  المنطقة الذي من المنتظر ان يصل الى 3.6 بالمائة سنة 2011

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.