تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منظمةالعمل: 25%من الشباب العرب عاطلون عن العمل

 

محطة أخبار سورية

أبدت منظمة العمل الدولية قلقها من الآثار السلبية للبطالة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.. وأشار التقرير الدوري للمنظمة حول البطالة إلى أن التقديرات العامة للبطالة في هذه الدول لعامي 2009 و2010 وصلت إلى حوالي 10.3% لتمثل أعلى معدل إقليمي في العالم.

 

وأوضح التقرير أن البطالة تضر على وجه الخصوص بآفاق سوق العمل للشباب، حيث أن واحدا من أصل أربعة (25%) من الشباب العرب بات في طوابير العاطلين عن العمل وهو ما يزيد من تفاقم البطالة.

 

وبينما رصد التقرير تراجع نسبة العمال الذين يتقاضون 1.25 دولار في اليوم ارتفعت نسبة الذين يتقاضون دولارين بمستوى لا يزال كبيرا جدا حيث بلغت النسبة 18.7% في عام 2009.

 

وتوقع التقرير أن يتجه معدل البطالة نحو 10% في عام 2011 ولا يتوقع أي تغيير كبير في المنطقة للتغلب على البطالة بين الشباب "وبالتالي ستبقى تلك المشكلة من التحديات الكبرى التي يجب معالجتها إلى جانب إدماج المرأة في أسواق العمل".

 

ولفتت منظمة العمل الدولية إلى أنه رغم استمرار الأداء الاقتصادي القوي نسبيا في شمال أفريقيا قبل الأزمة، إلا أن هناك تحديات في سوق العمل هناك بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة لا سيما بين الشباب والنساء، حيث تنخفض مشاركة القوة العاملة النسائية "مع الاعتماد المفرط على القطاع غير الرسمي للحصول على فرص عمل".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.