تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبراء: النفط سيلامس 120دولاراً في حزيران المقبل

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

رغم تقلب أسعار النفط مع بداية العام إلا أنها سجلت قفزة نوعية وارتفاعا بوتيرة متسارعة مما دعا خبراء نفطيين الى التوقع باقتراب الأسعار من 120 دولارا للبرميل قبل نهاية النصف الثاني من العام الجاري.

 

ودعا خبيران في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) إلى ضرورة التحرك وزيادة الإنتاج إذا ما تخطت أسعار النفط حاجز ال 100 دولار حتى لا تتعرض للانهيار نتيجة التقليل من الطلب العالمي على النفط.

 

وكانت أسعار خام سلة اوبك قفزت في العاشر من الشهر الجاري الى 91،33 دولارا للبرميل في حين سجلت مع نهاية العام الماضي88،99 بارتفاع يقدر ب2،34 دولار خلال عشرة أيام فقط وبنسبة2،6 في المئة.

 

وصرح الخبير النفطي الدكتور طلال البذالي لوكالة كونا الكويتية "إن البرد القارص خلال الموسم الحالي في عدد من دول نصف الكرة الشمالي زاد من الطلب على النفط موضحا أن موجة البرد من شأنها أن تزيد أسعار النفط دولارا أو اثنين".

 

وأضاف البذالي أن أسعار النفط سترتفع في ظل الاضطرابات الحاصلة في تونس والتي ستلقي بظلالها على عدد من الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وقد يمتد هذا الأمر إلى دول تلعب دورا هاما في الاستقرار السياسي في المنطقة.

 

وتابع "إن هذه الاضطرابات التي قد تنشأ نتيجة تداعيات الأحداث في تونس قد تؤثر في دولة كإيران التي لديها تأثير قوي بما يزيد على 4 أو 5 في المئة من الإنتاج العالمي.

 

وتوقع أن يرتفع سعر برميل النفط العالمي إلى حدود 120 دولارا للبرميل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وربما تزيد على ذلك بحلول منتصف العام مؤكدا أن الأضرار السيكولوجية للأحداث السياسية ستمتد الى السوق النفطية.

 

وعن المخزون النفطي الأمريكي وتأثيره على الأسعار الحالية قال البذالي إن حجم المخزون وانخفاضه ليس من شأنه أن يرتفع بالأسعار إلى هذه النسب في فترة قصيرة في إشارة الى أن السبب الرئيس في زيادة الأسعار هو المضاربة وتدفق الاستثمارات على السوق النفطية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.