تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الفاو" تهدئ المخاوف العالميةمن ارتفاع أسعارالغذاء

 

محطة أخبار سورية

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن التوزان بين العرض والطلب على الغذاء العالمي دقيق، لكن الوضع ليس بالسوء الذي كان عليه في 2008 لأن هناك ما يكفي من مخزونات الحبوب.

 

ويعتبر ارتفاع أسعار القمح والنفط من بين بواعث القلق الرئيسية، لكنها لا تزال أقل من المستويات القياسية التي بلغتها عام 2008 بينما انخفضت أسعار الأرز بشدة.

 

وقال مساعد المدير العام للفاو والممثل الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي هيرويوكي كونوما إنه بصورة عامة، حالة العرض والطلب على الحبوب الغذائية أصبحت دقيقة للغاية في الوقت الراهن، لكن وجود ما يكفي من المخزونات يعني أنه لا يوجد سبب للقلق حاليا.

 

وأضاف كونوما "لا نزال نحتفظ بمخزونات كافية تمثل نحو 25% من الإنتاج السنوي. طالما هناك ما يكفي من المخزونات فإن هذا يعني أن لدى العالم ما يكفي من الغذاء لإطعام الناس".

 

وضربت سلسلة من الكوارث الطبيعية عددا من الدول الرئيسية المنتجة للحبوب، مما أذكى المخاوف من نقص الإمدادات مع استمرار الطلب من اقتصادات ناشئة مثل الصين والهند.

 

والأسبوع الماضي قالت الفاو إن مؤشرها للتغيرات الشهرية في الأسعار العالمية لسلة غذاء تضم الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر في شهر كانون الأول سجل أعلى مستوى له منذ بدأ تسجيل البيانات في 1990.

 

وأشار كونوما إلى أنه في حال استمرت الظروف الحالية المحيطة بالإنتاج وأسعار النفط والكوارث الطبيعية فقد تبقى أسعار الغذاء عند نفس المستوى وليس بالضرورة أعلى.

 

واستطرد قائلا عند سؤاله عن توقعاته بشأن مؤشر أسعار فاو للمواد الغذائية في كانون الثاني "إنه قد تكون هناك عوامل خارجية أخرى قد تسبب زيادات أخرى في الأسعار لكن من السابق لأوانه التكهن بذلك".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.