تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرياض وطوكيو تعتزمان الاتفاق على مشاريع نووية

محطة أخبار سورية

 قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني أكيهيرو اوهاتا إن زيارته الحالية للمملكة بلورت العديد من الاتفاقيات المزمع إبرامها في الفترة المقبلة في مشاريع استراتيجية هامة عدة تتعلق بمسائل نقل التقنية والطاقة الذرية والمياه وتبادل الخبرات في تنمية الموارد البشرية.

 

وكشف اوهاتا في تصريح نشرته صحيفة "الرياض" اليوم الثلاثاء أن البلدين يعتزمان توقيع اتفاقيات تتعلق بتطوير الطاقة الذرية والتعاون في هذا المجال.

 

وأوضح الوزير الياباني الذي يزور المملكة في الفترة الراهنة والتقى خلالها بعدد من المسؤولين والوزراء على رأس يضم عددا من المسؤولين اليابانيين ورجال الأعمال أن زيارته بعد تنصيب الوزارة اليابانية الجديدة للسعودية يأتي للتأكيد على أهمية المملكة بالنسبة لليابان في منطقة الشرق الأوسط وأحد أكبر البلدان التي تتعامل معها اليابان تجاريا حيث يصل حجم التبادل التجاري إلى 136 مليار ريال (36.2 مليار دولار).

 

وأضاف "لمست الحراك الاقتصادي الكبير في المملكة،ووجدت أن المملكة نشطة اقتصادية وفي بنيتها التحتية الاجتماعية".

 

قال اوهاتا إن التعاون بين البلدين في مجال تحلية المياه سابقا كان ذا نتائج مثمرة للغاية، مضيفا أن التعاون سينتقل في الفترة المقبلة إلى تطوير وسائل تحلية المياه والمحافظة عليها عبر وسائل منع تسرب المياه "مؤكدا أن المشاريع المقبلة ستسعى للحد من هذه التسربات الى مايصل الى 5% ".

 

وعن الأوضاع الاقتصادية في اليابان خصوصا فيما يتعلق بتأثيرات الأزمة المالية العالمية وما تنوي الحكومة اليابانية الجديدة عمله في هذا الصدد، قال اوهاتا إن اليابان اعتمدت أكبر ميزانية في تاريخها لمواجهة رياح الأزمة خاصة ارتفاع أسعار النفط والتأثيرات على سعر الين وهو ما يشكل أزمة حقيقية أمام الاقتصاد الياباني، مبديا تفاؤله بأن تحمل الميزانية الجديدة حلولا لمعالجة أوضاع الاقتصاد الياباني الذي يسعى للتعافي بسرعة من أزمته.

 

وأكد اوهاتا أن العلاقة الثنائية المميزة بين الرياض و طوكيو حملت معها اهتماما كبيرا بتبادل الخبرات .

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.