تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالسعودية يرتفع 6%

 

محطة أخبار سورية

ارتفع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة في متوسط الربع الثالث 2010 مقارنة بمتوسط الربع الثالث 2009 بنسبة 6% بسبب ارتفاع عدد من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة.

 

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير لها بهذا الشأن إن مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه سجلت ارتفاعاً بنسبة 8.9% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الفرعية الأربع المكونة لها وهي مجموعة الإيجار بنسبة 10.5% ومجموعة مصاريف المياه بنسبة 0.2%.

 

وفي المقابل سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة ترميم وإصلاحات وصيانة المسكن بنسبة 0.7% ومجموعة الطاقة والوقود بنسبة 0.1%.

 

كما سجلت مجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفاعاً في متوسط الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8.5% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي مجموعة السلع الشخصية بنسبة 22.2% ومجموعة نفقات وخدمات أخرى بنسبة 3.1%، فيما حققت مجموعة فرعية واحدة وهي مواد النظافة والعناية الشخصية انخفاضاً في رقمها القياسي بنـسبة 1%.

 

وسجلت مجموعة الأطعمة والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 7.5% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها 14 مجموعة فرعية من المجموعات الـ17 المكونة لها ومن أبرزها مجموعة البقول والدرنيات بنسبه 19.3% ومجموعة المشروبات بنسبه 18.7% ومجموعة الخضراوات الطازجة بنسبة 17.6% ومجموعة التبغ بنسبة 13.9%.

 

وعلى النقيض من ذلك سجلت ثلاث مجموعات فرعية انخفاضاً في أرقامها القياسية ومن أبرزها مجموعة الحبوب ومنتجاتها بنسبة 3.1% ومجموعة الزيوت والدهون بنسبه 0.8% .

 

وحققت مجموعة التأثيث المنزلي ارتفاعاً بنسبة 4.1% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها خمس من المجموعات الفرعية السبع المكونة لها ومن أبرزها مجموعة الخدمات المنزلية بنسبة 12.3% ومجموعة السلع المنزلية الصغيرة بنسبة 2.7% ومجموعة الأدوات المنزلية وأدوات المائدة بنسبة 0.9%.

 

وفي مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة 1% ومجموعة تجهيزات المنزل الأساسية بنسبة 0.4%.

 

وحققت مجموعة النقل والاتصالات ارتفاعاً في متوسط الربع الثالث من العام الحالي بلغت نسبته 1.9% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الأربع المكونة لها وهي مجموعة أجور الانتقال بنسبة 13.9% ومجموعة تشغيل وسائل النقل الخاص بنسبة 1.5%، بينما سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة المواصلات بنسبة 3.6% ومجموعة الاتصالات ونفقاتها بنسبة 0.6%.

 

وشهدت مجموعة الرعاية الطبية ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.8% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الفرعية الثلاث المكـونة لها وهي مجموعة نفقات الرعاية الطبية بنسبة 2.6% ومجموعة النفقات الطبية الأخرى بنسبة 0.1% بينما انخفضت مجموعة الأدوية في أرقامها القياسية بنسبة 1.7%.

 

كما سجلت مجموعة التعليم والترويح ارتفاعاً طفيفا بلغت نسبته 0.8% متأثرة بارتفاع مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي مجموعة نفقات التعليم والقراءة بنسبة 1.5%، بينما سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 2.6% ومجموعة نفقات الترويح بنسبة 2%.

 

وجاءت مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية من بين أكثر المجموعات الرئيسة التي تراجعت في متوسط الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بنسبة 0.7% متأثرة بالانخفاضات التي سجلتها ثلاث مجموعات فرعية من المجموعات الست المكونة لها وهي مجموعة الأقمشة النسائية بنسبة 2.2% مجموعة الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 2.2% ومجموعة الأحذية بنسبة 0.4%.

 

وفي مقابل ذلك سجلت ثلاث مجموعات فرعية ارتفاعاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة خياطة الملابس بنسبة 1.3% ومجموعة الأقمشة الرجالية بنسبة 0.3% ومجموعة الملابس الجاهزة للرجال بنسبة 0.1%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.