تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس وليبياتلغيان القيودعلى تنقل الأشخاص والبضائع

 

محطة أخبار سورية

اتفقت تونس وليبيا الجمعة على إزالة جميع القيود أمام حركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين، وأكد البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة الليبية في تصريح للصحافيين في أعقاب اجتماعه مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، إنه بحث مع الرئيس بن علي واقع العلاقات التونسية-الليبية وآفاق دعم التعاون الثنائي وتعزيز المبادلات بين البلدين.

 

وقال المحمودي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية إن هذا الاتفاق سيمكن مواطني الدولتين من التنقل في الاتجاهين "دون عوائق وقيود إدارية أو دفع مبالغ مالية" عبر منفذ رأس الجدير المشترك.

 

كما اتفق الجانبان التونسي والليبي على رفع كل القيود على تنقل البضائع بين البلدين وإنشاء معارض دائمة سواء في ليبيا أو في تونس للتسوق لفائدة مواطني البلدين، بالإضافة إلى رفع القيود على تنقل الأشخاص بما يمكن المواطنين في ليبيا وتونس من التنقل بين البلدين دون عوائق وقيود إدارية أو دفع مبالغ مالية.

 

وأشار إلى أنه أبلغ بن علي خلال هذا الإجتماع تحيات الزعيم الليبي معمر القذافي، كما أطلعه على أعمال اللقاء نصف السنوي للجنة العليا التنفيذية المشتركة التونسية-الليبية وما أسفر عنه من نتائج باتجاه تحقيق التكامل التونسي-الليبي.

 

وأفاد أنه سيتم استحداث منطقة تبادل تجاري "حرة وخالية من كل العوائق" بين مدينتي بن قردان التونسية وزوارة الليبية قائلا إن المنطقة ستحتضن "شركات استثمارية" وستساعد على " زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة".

 

واتفق البلدان أيضا على "إعادة هيكلة الاستثمارات الليبية بتونس بإنشاء شركة قابضة تؤول إليها مشاريع الاستثمار الليبية بتونس وتتولى "الشركة" إدارتها وزيادة حجم استثماراتها" و"توفير التمويلات اللازمة للمشاريع المزمع إنجازها".

 

وأوضح أن الجانبين التونسي والليبي اتفقا خلال هذا اللقاء نصف السنوي على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بالاتفاق على بعث منطقة إقتصادية بين مدينتي "بنقردان" التونسية و"زوارة" الليبية، تكون منطقة حرة خالية من كل العوائق بالنسبة إلى التبادل التجاري.

 

ومن جهة أخرى، أشار المحمودي إلى أنه تم خلال هذه المحادثات التطرق إلى التنسيق بين البلدين على المستوى الدولي والرفع من مستوى التشاور بينهما سواء في إطار الحوار "5 زائد 5" أو صلب تجمع دول الساحل والصحراء "س/ ص" والاتحاد الإفريقي و على صعيد الجامعة العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.