تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا ترفض الاتهامات بأنها تنتهك العقوبات الدولية على إيران

محطة أخبار سورية

 رفض وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية ظافر كاغليان اليوم الأربعاء الاتهامات لتركيا بأنها تنتهك عقوبات مجلس الأمن الدولي على إيران عبر مواصلة العلاقات التجارية معها.

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن كاغليان توضيحه في منتدى أميركي للأعمال في اسطنبول ان "الصادرات التركية لإيران عام 2009 بلغت ملياري دولار في حين ان مجموع الواردات الإيرانية بلغ 68 مليار دولار. والـ66 مليار الباقية من شركات أميركية وأوروبية".

 

وأضاف "لا يمكن أن تكون تركيا انتهكت العقوبات الدولية على إيران".

 

وقال كاغليان ان بلاده تنظر إلى زيادة حجم التجارة مع إيران إلى 30 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً ان العقوبات الدولية على إيران ملزمة لتركيا.

 

وشدد على ان تركيا لا تحاول انتهاك هذه العقوبات، "فكل شيء نفعله، في النظام المصرفي أو تجارة البضائع شفاف ومفتوح".

 

من جهة أخرى قال كاغليان ان تركيا والولايات المتحدة هما حليفان وأن الأتراك سعداء بالتحالف الاستراتيجي مع أميركا المستمر منذ 50 عاماً.

 

إلاّ انه أشار إلى أنه يجد صعوبة في شرح تراجع حجم التجارة بين البلدين رغم التحالف الاستراتيجي بينهما، مشيراً إلى ان تركيا تستورد ما قيمته 8.5 مليارات دولار سنوياً من أميركا في حين تستورد أميركا ما قيمته 3.2 مليارات دولار.

 

ولفت إلى ضرورة زيادة حجم التجارة بين البلدين وهو موضوع سيكون محور زيارته الشهر المقبل إلى الولايات المتحدة إضافة إلى إلغاء الحواجز أمام التجارة وزيادة الاستثمارات المشتركة.

 

وقال ان البلدين على وشك إقامة مجلس أعمال يضم 12 رجل أعمال تركي و12 أميركي، وسيكون هدفه إجراء لقاءات لتحسين العلاقات التجارية التركية الأميركية

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.