تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قطر تسعى لشراء حصة في المصرف الوطني اليوناني

 

محطة أخبار سورية

كشفت صحيفة فايننشال تايمز الأربعاء 30-6-2010 أن هيئة الاستثمار القطرية تجري محادثات حالياً لشراء حصة استراتيجية في المصرف الوطني اليوناني، أكبر مُقرض لأثينا في منطقة اليورو.

 

ونفى البنك في بيان "التقارير الصحفية التي تفيد بأن البنك الأهلي اليوناني يبحث عن مستثمر استراتيجي وقال بانها ليست دقيقة ولم يشر البيان إلى قطر.

 

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مصادر مطّلعة إن صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية سيحصل، عن طريق الوحدة التابعة له، شركة "قطر القابضة"، على حصة تتراوح بين 5 و 7% من أسهم المصرف الوطني اليوناني قيمتها نحو 250 مليون يورو، أي ما يعادل 304 ملايين دولار، وذلك تمشياً مع سياسته الاستثمارية شراء حصص تقل عن 10% في المؤسسات المالية.

 

واشارت إلى أن عملية الشراء ستساهم في تعزيز الثقة بالنظام المصرفي اليوناني، والذي يتعرض لضغوط ثقيلة نتيجة أزمة الديون السيادية لليونان.

 

واضافت الصحيفة أن الكشف عن المباحثات حول شراء حصة في المصرف الوطني اليوناني جاءت على لسان رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو، حين اعلن بأن صناديق ثروة سيادية تسعى لشراء حصص في المصارف اليونانية، وحث البنوك في اثينا على اتخاذ خيارات استراتيجية لاعادة هيكلتها للحفاظ على قدراتها التنافسية.

 

وقالت فايننشال تايمز إن شركة الخدمات المالية "مورغن ستانلي" تشارك في المحادثات لكنها امتنعت عن التعليق كما فعلت هيئة الإستثمار القطرية، التي تملك حصة مقدارها 4% من أسهم مصرف ألفا اليوناني، ثالث أكبر مقرض للحكومة اليونانية، اشترتها عن طريق شركة قابضة قبل تفجر أزمة الديون في البلاد.

 

وكانت قطر دخلت في محادثات مطلع العام الحالي مع الحكومة اليونانية بشأن مشروع قيمته ملياري يورو لبناء منشأة لتخزين الغاز المسال ومحطة لتوليد الكهرباء في غرب اليونان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.