تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: تنظيمات «عنقودية» إخوانية؟!!

 سلط إحياء الذكرى الأولى لفض اعتصامي جماعة «الإخوان المسلمين» في رابعة العدوية والنهضة، الضوء على بروز تنظيمات «عنقودية» خرجت من رحم «الإخوان» تنتهج العنف وسيلة لمواجهة الحكم القائم، الأمر الذي أثار مخاوف من موجة عنف جديدة قد تشهدها مصر بعد استقرار هش في الأشهر الأخيرة.

وكان عدد من شباب «الإخوان»، من بينهم مؤسس «شبكة رصد»، عمرو فراج بثت فيديو على موقع «يوتيوب» لمجموعة ملثمة تسمي نفسها «كتائب حلوان»، تتوعد فيها باستهداف قوات الشرطة. وقال أحد الملثمين في الفيديو، وهو يحمل سلاحاً وخلفه بعض الملثمين يرفعون شعار «رابعة»: «دفعنا ثمناً من الدماء ومن تهجيرنا، وهذا إنذار للداخلية على مستوى جنوب القاهرة، بأنهم مستهدفون، لأنهم لم يراعوا أننا إخوانهم، فسفكوا الدماء».

وأثار إعلان تلك الجماعة عن نفسها تساؤلات حول علاقتها التنظيمية بجماعة «الإخوان»، فيما أعلنت أجهزة الأمن المصرية تفكيك ست خلايا ينتمي أعضاؤها إلى «الإخوان»، كانت تستهدف تفجير محطات وأبراج الكهرباء، وتوعد رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب بـ «عقاب قاس للمخربين»، متعهداً «دحر الإرهاب».

ولم يستبعد الخبير في الحركات الإسلامية أحمد بان تورط تنظيم «الإخوان» أو أنه قد يكون وراء «بروز تلك المجموعات»، وقال «يبدو أن التاريخ يعيد نفسه، عندما ضلع التنظيم الخاص في أعمال العنف في أربعينات القرن الماضي، نحن الآن أمام مشهد مشابه، هذه المجموعة تدشن لطريق العنف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.