تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المغرب يرفع حالة التأهب الأمني إلى أقصى درجاتها

 قال مصدر مغربي مسؤول إن المغرب رفع حالة التأهب الأمني إلى أقصى درجاتها، مشيرا إلى أن بلاده مهددة بتعرضها لهجمات إرهابية.

وذكر المصدر ذاته طبقاً للشرق الأوسط، أن نصب الجيش المغربي بطاريات ومنصات صواريخ مضادة للطائرات في الهواء الطلق بالدار البيضاء قرب منارة العنق على الساحل الأطلسي، أصبح أمرا ضروريا بعد أن تمكنت منظمات إرهابية ليبية من الحصول على طائرات مدنية وحربية، وهو ما جعل المغرب يشدد من إجراءاته الأمنية والعسكرية. وكشف المصدر أن مغاربة تلقوا تدريبا على الطيران في العراق وليبيا، وهو ما جعل السلطات المغربية تأخذ التهديدات محمل الجد.

وشكل نصب معسكر للجيش المغربي في عاصمة المغرب الاقتصادية، يضم صواريخ أرض - جو مضادة للطائرات ومدرعات، مفاجأة لسكان الدار البيضاء، كما أثار جدلا في وسائل الإعلام المحلية حول أسباب ودواعي ذلك. ولم يصدر حتى مساء أمس أي بيان عن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية المغربية حول أسباب إقامة منصة الصواريخ المضادة للطائرات.

وكانت تقارير استخباراتية أميركية قد حذرت تونس والجزائر والمغرب من مخطط أعده إرهابيون يهدف إلى القيام بهجمات عن طريق الجو، تستهدف منشآت حساسة ومواقع استراتيجية نظرا لكونها دولا عدوة للتنظيمات الإرهابية، وذلك باستعمال طائرات ليبية، جرى الاستيلاء عليها من مطار طرابلس في الآونة الأخيرة. ويعتقد على نطاق واسع أنها ستستعمل كقنابل طائرة سيجري إسقاطها فوق أهداف عسكرية وأمنية واقتصادية في البلدان المغاربية الثلاثة، وذلك في سيناريو شبيه بهجمات نيويورك في 11 أيلول 2001.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.