تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوكرانيا: بداية حلحلة مع روسيا!!

 أعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أمس، أن روسيا أعطت «موافقتها الأولية» على استئناف المفاوضات حول ملف الغاز مع بلاده، متوقعاً بدء المفاوضات خلال ساعات. وقال: «نأمل بأن تعقد هذه المفاوضات اليوم (أمس) في كييف. الجانب الروسي أعطى موافقته الأولية على المشاركة فيها».

والأربعاء، فشلت المفاوضات الأخيرة برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل بعدما رفضت أوكرانيا اقتراحاً «نهائياً» للرئيس بوتين يقضي بتحديد سعر كل ألف متر مكعب من الغاز بـ 85 دولاراً بحسم يبلغ مئة دولار. وأمهلت مجموعة «غازبروم» الروسية أوكرانيا حتى غد لتسديد دينها الذي يناهز بليوني دولار تحت طائلة وقف إمدادها بالغاز.

إلى ذلك، دانت الولايات المتحدة، أمس، الهجوم على السفارة الروسية في كييف، ودعت السلطات الأوكرانية إلى احترام اتفاقية فيينا، التي تنصّ على ضرورة ضمان أمن المباني الديبلوماسية. وتجمّع متظاهرون أوكرانيون أمام السفارة الروسية في كييف، وقاموا بإنزال العلم الروسي عن المبنى، وقلبوا سيارات دبلوماسية. وتحدّث وزير الخارجية الأميركي جون كيري هاتفياً مع رئيس الوزراء الأوكراني آرسيني ياتسينيوك، ومع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية، طبقاً للحياة.

وتحت عنوان: بوتين حين يطلّق ماضي الامبراطورية المفكّكة، أفاد تقرير في الحياة أنّ مقالب التاريخ لا تنتهي في روسيا، فالبلد أعلن عام 1990 «استقلاله» فاتحاً الأبواب لتفكيك الدولة العظمى، من دون أن يجد كثيرون من غالبية السكان المغلوبين على أمرهم إجابة عن السؤال الذي ظل يؤرّقهم عشرين سنة: استقلال عمّنْ؟ لكنه عاد في هذه الأيام وهو يحتفل بمرور 24 سنة على «الاستقلال»، لرفع لواء عودة الأمجاد السوفياتية، من بوابة الأزمة الأوكرانية هذه المرة، أو من خلال تعاظم الشعور بأن روسيا طلّقت الى الأبد ماضي التفكك والانهيار، ودخلت مرحلة بناء الدولة العظمى الجديدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.