تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طرابلس وأهلها مازالوا يعانون من أحداث امنية

ساد هدوء حذر صباح اليوم محاور الاشتباكات التقليدية في مدينة طرابلس شمال لبنان مع سماع أصوات طلقات نارية متقطعة بين الحين والآخر خصوصا رصاص القنص الذى يستهدف الطريق الدولية.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن حركة السير شبه مشلولة ومعظم المحال التجارية والمدارس والجامعات لم تفتح أبوابها كالمعتاد.

إلى ذلك نفى حزب الله بشدة الادعاءات بوجود خبراء وعناصر عسكرية للحزب في جبل محسن في طرابلس معتبرا أن هذه الادعاءات المغرضة الباطلة التي لا تستند إلى أي أساس أو دليل هي محاولة يائسة من البعض لإعطاء ما يجري في طرابلس من أحداث أمنية مؤسفة أبعادا أخرى لتضليل الرأي العام عن حقيقة ما يجرى في المدينة.

ودعا حزب الله في بيان له إلى "تغليب منطق الحكمة والعقل وإفساح المجال أمام القوى الأمنية وأجهزة الدولة للقيام بواجباتها في حماية المواطنين وأرزاقهم وحفظ أمنهم" مؤكدا أن "الحل السياسي المدعوم من الجميع هو الذي ينهي هذا النزيف القاتل في المدينة ويعيد الأمن والسلام إلى ربوعها ويوقف العصابات الإجرامية عن التمادي في اعتداءاتها بحق المدينة وأهلها".

في السياق ذاته أكدت مصادر نيابية بارزة في قوى 8 آذار لصحيفة الأخبار اللبنانية الصادرة اليوم بخصوص التصعيد الحاصل في طرابلس أن هذا المشهد ليس جديدا إذ بدأ التحضير لشكل طرابلس الحالية قبل الأزمة في سورية بسنوات حيث بدأ العمل منذ عام 2006 لتكون طرابلس عامل تفجير للأمن القومي السوري.

وقال مصدر نيابي بارز في قوى 8 آذار إن "السعودية وأدواتها المحلية وعلى رأسهم سعد الحريري أوصلوا الأمور إلى هذا الحد لأن المطلوب جبل محسن" مضيفا أن "الحريري والسعودية والأجهزة الأمنية التابعة لها هي المسؤولة وهي تؤمن الغطاء للمسلحين والجهة التي تدعمها بالسلاح والمال".

كما أكد المصدر أن المطلوب منذ البداية هو كسر التوازن القائم في لبنان وتثبيت فكرة أن الدولة لا تستطيع حماية الطوائف وكل طائفة عليها أن تحمي نفسها بالسلاح.

وكانت الليلة الماضية شهدت أعنف الاشتباكات على المحاور بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية مع إطلاق قذائف هاون استهدفت المناطق الآمنة في المدينة ما أدى إلى سقوط تسعة قتلى ونحو 50 جريحا بينهم شهيد من الجيش اللبناني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.