تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قنديل :إن لمصر حقوقا في الأراضي الليبية

استدعت الحكومة الليبية، السفير المصري في طرابلس، وطالبته بإيضاحات رسمية حول تصريح منسوب الى رئيس حكومة بلاده قال فيها: إن لمصر أحقية في الأراضي الليبية.
وطلب رئيس الحكومة الليبية، علي زيدان، خلال استدعائه السفير المصري في طرابلس، هاشم عبد الواحد، بضرورة الاتصال بحكومة بلاده لتوضيح تصريحات منسوبة الى رئيس الحكومة المصرية، هشام قنديل، قال فيها :"إن لمصر أحقية في الأراضي الليبية".
وأكّد أن "ليبيا لن تقبل المساس بسيادتها أو أي جزء من أراضيها"، قائلاً إن "الليبيين الذين قاوموا الاستعمار الإيطالي وعاشوا في ظل ظروف معيشية صعبة، سيقاومون أي شخص يحاول التفكير في المساس بتراب الوطن ولو أكلوا الحجر".
ولفت إلى أنه رغم عدم التأكد من تصريحات قنديل غير أننا "استغربنا هذا النوع من التصريحات بعد أحاديث الكاتب المصري حسنين هيكل الذي كان الداعم الأساسي للنظام السابق منذ انقلاب أيلول/سبتمبر عام 1969".
وأضاف "لم نكترث بتصريحات هيكل باعتباره صادر عن شخص لا يمثل إلا نفسه، لكن يأتي تصريح رئيس الحكومة المصرية ليصبح مصدر قلق للشعب الليبي ولرئاسة الحكومة والبرلمان اللذين تلقيا اتصالات كثيرة تعبّر عن التأثر بمثل هذه التصريحات".
وأشار زيدان إلى أن السفير المصري نفسه "عبّر عن استغرابه لهذا الأمر"، وأكد أن "مصر لم يكن في سياستها الماضية أو الحاضرة مثل هذا التفكير، وأن ما نقل عن رئيس حكومة بلاده غير وارد إطلاقاً".
وقال زيدان إن "مصر جارة عزيزة وستظل دائماً محل تقدير واحترام"، ولفت إلى أن ليبيا "لم تتدخّل في شؤون أحد ولم تعتدِ على أحد"، قائلاً "سنمد يد التعاون إلى جراننا ومن بينهم مصر وسنسعى إلى استمرار العلاقة مع مصر وحفظها من أي تأثير، والمطلوب الآن أن يوضحوا لنا الأمر".
وكانت صحيفة (الديار) اللبنانية نسبت أخيراً، إلى رئيس الوزراء المصري هاشم قنديل قوله إن لمصر حقوق في الأراضي الليبية.
من جهتها، عبرت الحكومة المصرية أمس علي لسان السفير علاء الحديدي المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء عن إندهاشها من أنباء تداولتها إحدي الصحف العربية ونسبت إلي الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء تصريحات بشأن حقوق مصرية في إقليم برقة شرق ليبيا وفي النفط الليبي‏.‏
وأكد السفير علاء الحديدي أنه لم تصدر مثل هذه التصريحات عن الدكتور هشام قنديل أو عن أي مسئول مصري أخر.. مؤكدا أن علاقات تعاون وثيقة تربط مصر بليبيا حكومة وشعب, خاصة وأن الشعبين يتشاركان في الكثير, ولا سيما أنهما قاما بثورة لإحداث تغيير حقيقي وعميق في كلا البلدين من شأنه أن يعلي المصالح المشتركة لهما, وأن يبتعد عن أي خلافات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.