تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاتحاد الأوروبي ينفي تحديد موعد لإجراء مزيد من المحادثات مع إيران

 محطة أخبار سورية

نفى متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن يكون الاتحاد قد حدد موعدا لإجراء مزيد من المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني معربا عن أمله أن يحدث هذا قريبا.

 

وجاءت التصريحات ردا على تعليقات كبير المفاوضين النوويين في إيران سعيد جليلي الذي قال في وقت سابق يوم الجمعة إن بلاده وافقت على إجراء محادثات في يناير كانون الثاني مع القوى العالمية الست التي يمثلها الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي.

 

وقال جليلي أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني عبر مترجم خلال زيارة للهند إن إيران "قبلت أن تعقد المحادثات في يناير لكن التفاصيل لم تحسم حتى الآن."

 

لكن متحدثا باسم الاتحاد الأوروبي لم يفصح عما إذا كانت القوى وافقت على إجراء المزيد من المحادثات مع إيران.

 

وقال مايكل مان وهو متحدث باسم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد والتي تقود المفاوضات بالنيابة عن القوى الست وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين إن المناقشات بشأن تحديد موعد ومكان إجراء المحادثات ما زالت مستمرة.

 

وقال مان في رسالة بالبريد الالكتروني ردا على استفسار أرسلته رويترز "تحدث مسؤولون كبار من الاتحاد الاوروبي وإيران يوم 31 ديسمبر لمناقشة الجولة المقبلة من المفاوضات التي نتمنى أن تجرى قريبا."

 

وتريد القوى الست كبح برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم لتضمن انه موجه لأغراض مدنية وحسب مثل توليد الطاقة من خلال الجمع بين الدبلوماسية والعقوبات.

 

وتنفي إيران تأكيدات غربية بأنها تسعى لامتلاك القدرة على التسلح النووي.

 

وفشلت القوى الست في إحراز تقدم خلال ثلاث جولات من المحادثات منذ أبريل نيسان. لكن أيا من الجانبين لم يبد رغبة في انهاء المفاوضات تماما وهو ما يرجع جزئيا إلى مخاوف من احتمال أن يؤدي ذلك إلى اشتعال حرب إذا هاجمت اسرائيل ايران.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.