تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمير الكويت يعيد تكليف الشيخ جابر الصباح بتشكيل حكومة جديدة

مصدر الصورة
SNS-وكالات

محطة أخبار سورية

 قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اعاد يوم الاربعاء تكليف رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في الاول من ديسمبر كانون الاول وقاطعتها المعارضة.

 

وذكرت كونا ان الشيخ صباح أصدر مرسوما أميريا بهذا التكليف. ويتعين على الشيخ جابر بموجب الدستور ان يشكل الحكومة قبل الجلسة الاولى لمجلس الامة المنتخب والتي ستعقد في 16 ديسمبر. وقدمت الحكومة السابقة استقالتها يوم الاثنين.

 

وكان الشيخ جابر (70 عاما) -وهو وزير دفاع سابق- قد تولى رئاسة الوزراء اواخر العام الماضي بعد ان ارغمت ضعوط في البرلمان سلفه على الاستقالة.

 

والانتخابات التي جرت يوم السبت الماضي هي الثانية في الكويت هذا العام. وتم حل اكثر من برلمان بسبب صراع طويل بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء الذي يشغل فيه أفراد من أسرة الأمير مناصب قيادية.

 

ومن المتوقع ان يكون البرلمان الجديد اكثر تعاونا مع الحكومة من البرلمان السابق نتيجة مقاطعة المعارضة للانتخابات التي سببت انقساما داخل البلاد.

 

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 40 بالمئة وهي الاقل في الكويت على الاطلاق. وتعهدت حركة المعارضة التي تضم نشطاء شبانا وساسة معارضين بمزيد من الاحتجاجات عقب مسيرة شارك فيها عشرات الالاف في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني.

 

واعلنت وزارة الداخلية في ساعة متأخرة من مساء يوم الاربعاء انها ستتخذ جميع التدابير اللازمة لمنع أي تجمعات غير مصرح بها بعد سلسلة من الاحتجاجات التي جرت دون اشعار مسبق خارج العاصمة.

 

وتجمع مئات من الشبان الكويتيين يرددون هتافات احتجاجية في دوار خارج العاصمة يوم الاربعاء في احدث مظاهرة منذ الانتخابات البرلمانية.

 

وسار الشبان -الذين كانوا يرتدون كمامات طبية او اقنعة او يلفون وجوههم بأوشحة- في شارع رئيسي في حي جنوب غربي العاصمة وخلفهم عشرات من السيارات تطلق أبواقها.

 

وأطلق الشبان ألعابا نارية في الهواء وهتفوا قائلين "واحد.. واحد.. واحد.. لا نريد صوتا واحدا."

 

وتجمعت مجموعات صغيرة من الشرطة في الشوارع المحيطة.

 

وكان عشرات الالوف من الكويتيين قد شاركوا في مسيرة سلمية في العاصمة يوم الجمعة قال منظموها انها كانت اكبر مظاهرة احتجاج في تاريخ الكويت لحث الناس على عدم المشاركة في الانتخابات

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.