تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس المصري: الهجمات الإسرائيلية على غزة "غير مقبولة"

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية  

ندد الرئيس المصري محمد مرسي بالغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ووصفها يوم الخميس بأنها "غير مقبولة" في أقوى انتقاد علني لإسرائيل منذ توليه السلطة في يونيو حزيران.

جاء خطاب مرسي الذي نقله التلفزيون في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المواجهة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وقتل صاروخ أطلقته حماس ثلاثة اسرائيليين شمالي القطاع وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الاسرائيلية الى 13 .

 

وفي هذه المرة بدا الرئيس مرسي مقهورا ومكتئبا مقارنة بالخطب التي ألقاها في السابق وتجنب مرارا النظر إلى الكاميرا وهو يتحدث عن الخطوات التي اتخذها لاستدعاء السفير المصري في اسرائيل والاتصال بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

وقال مرسي "إننا نتواصل مع قطاع غزة بأكمله ومع الفلسطينيين ونقف معهم حتى نمنع هذا العدوان عليهم. فنحن لا نقبل بأى حال من الأحوال استمرار هذا العدوان والتهديد المستمر لقطاع غزة."

 

ومضى يقول "علي إسرائيل إدراك أننا لا نقبل العدوان الذي يؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في المنطقة."

 

وهذه أول مرة يذكر فيها مرسي اسرائيل بالإسم في خطاب عام يلقيه في مصر. وفترت العلاقات بين مصر واسرائيل منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك خلال الانتفاضة على حكمه العام الماضي.

 

ويساور إسرائيل القلق من صعود الاخوان المسلمين التي فازت بأكبر عدد من مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت بعد سقوط مبارك والتي أوصلت مرسي الى سدة الرئاسة.

 

ودعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية الى تنظيم احتجاجات في أنحاء البلاد لدعم غزة يوم الخميس. ومن المقرر تنظيم احتجاجات أيضا يوم الجمعة.

 

ويواجه مرسي مأزقا عميقا في علاقاته مع إسرائيل. فبينما يحرص على إظهار كراهية شعبية واسعة النطاق لإسرائيل فإنه يحتاج ايضا الى اقناع القوى الغربية ألا تخشى حكم الإسلاميين في مصر.

 

وكان مرسي قال في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما انه ناقش "سبل الوصول الى تهدئة وانهاء العدوان".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مرسي قوله إنه أبلغ أوباما "حرص مصر على العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية ومع العالم ورفضها التام لهذا العدوان وحصار الفلسطينين."

 

وقال مرسي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون وعده بنقل طلبه بانهاء العنف الى الاسرائيليين

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.