تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العفو الدولية تدعو مالاوي إلى اعتقال الرئيس السوداني حين يزورها

محطة أخبار سورية

 دعت منظمة العفو الدولية مالاوي اليوم الخميس إلى اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقالت المنظمة إن الرئيس البشير، المطلوب من المحكمة، سيزور مالاوي غداً (الجمعة) لحضور قمة للتجارة الإقليمية، على الرغم من صدور مذكرتين دوليتين باعتقاله بتهم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب لدوره في الصراع في دارفور.

 

واضافت أن رئيس مالاوي بينغو وا موثاريكا كان اعلن في آذار/مارس الماضي أن القادة الأفارقة يجب أن يحاكموا محلياً على جرائمهم وليس من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

 

وحذّرت المنظمة من أن فشل مالاوي في اعتقال الرئيس السوداني سيمثل انتهاكاً لالتزاماتها بموجب قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التي صادقت عليه في 10 أيلول/سبتمبر 2002.

 

وحثّت جميع الدول الأعضاء في المجتمع الدولي على مساعدة المحكمة الجنائية الدولية في تنفيذ مذكرات التوقيف المتعلقة بالسودان.

 

وقال ماريك مارزينسكي مدير البحوث والسياسات والحملات في منظمة العفو الدولية "إن احجام الرئيس موثاريكا عن دعم المحكمة الجنائية الدولية غير مقبول، ولدى حكومته التزامات قانونية لتوفير العدالة الحقيقية لضحايا الجرائم ضد الانسانية والجرائم الأخرى في دارفور بموجب القانون الدولي".

 

واشارت المنظمة إلى أن أكثر من 300 ألف شخص قُتلو وشُرّد الملايين قسراً منذ اندلاع النزاع في دارفور عام 2003.

 

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس البشير في آذار/مارس 2009 بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ومذكرة اعتقال أخرى في تموز/يوليو 2010 باتهم ارتكاب ابادة جماعية في دارفور.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.