تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن تتهم إيران بمحاولة اغتيال سفير السعودية والرياض تعد بالرد وايران ترفض

مصدر الصورة
sns - وكالات

محطة أخبار سورية

أعلنت السلطات الأميركية اليوم الثلاثاء عن اتهام إيرانيين اعتقل أحدهما في ايلول/سبتمبر الفائت بمطار نيويورك، بالضلوع في "مؤامرة موجّهة من أعضاء في الحكومة الإيرانية"، لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

 

وذكرت وزارة العدل الأميركية في بيان أن وزير العدل اريك هولدر ومدير مكتب التحقيق الفدرالي روبرت مولر أعلنا عن هذه التهم التي وجهت لمنصور اربابسيار (56 عاماً) الحامل للجنسيتين الأميركية والإيرانية، وغلام شاكوري العضو في "فيلق القدس" التابعة للحرس الثوري الإسلامي في إيران.

 

وذكر البيان أن "دعوة جنائية رفعت اليوم في نيويورك ضد منصور اربابسيار البالغ من العمر 56 عاماً وهو إيراني حامل للجنسية الأميركية، وغلام شاكوري وعو عنصر في فيلق القدس الإيراني وهو وحدة عمليات خاصة في حرس الثورة الإسلامية الإيراني راعية ومثيرة للأنشطة الإرهابية في الخارج".

 

وأشار إلى أن تهماً وجهت لاربابسيار وشاكوري "بالمشاركة المزعومة في مؤامرة موجهة من قبل أعضاء في الحكومة الإيرانية لقتل السفير السعودي في أميركا بالمتفجرات أثناء وجوده في الولايات المتحدة".

 

وقال البيان إن الاثنين متهمان "بالتآمر على قتل مسؤول أجنبي، والتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل (متفجرات)، واقتراف عمل إرهابي دولي يتجاوز الحدود الوطنية".

 

وذكر أن شاكوري لا يزال طليقاً، في حين أن اربابسيار قد اعتقل في 29 أيلول/سبتمبر الفائت في مطار جون كينيدي الدولي بنيويورك وسيمثل اليوم لأول مرة أمام المحكمة الفدرالية في منهاتان، وهو يواجه حكماً محتملاً يصل إلى السجن مدى الحياة في حال إدانته بالتهم.

 

وقال هولدر إن "الدعوة الجنائية التي رفعت اليوم تفضح مؤامرة بالقتل موجهة من قبل أعضاء في الحكومة الإيرانية لاغتيال سفير أجنبي على ارض الولايات المتحدة بالمتفجرات.. وتمكنا عبر جهود اجهزتنا الاستخبارية والأمنية المنسقة من إحباط هذه المؤامرة قبل ان يلحق الأذى بأي أحد. وسنواصل التحقيق بالمسألة بنشاط ونجلب من خرقوا أية قوانين للعدالة

قال مسؤول سعودي يوم الثلاثاء ان الشعب السعودي سيتوقع من المملكة "اتخاذ اجراءات" بعد ان كشفت السلطات الامريكية مؤامرة دبرها رجلان على صلة بالحكومة الايرانية لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.

وقال عبد الله الشمري وهو مسؤول حكومي في الرياض انه كثيرين في المملكة سيتوقعون بعد الحادث ان تتخذ المملكة اجراءات اقلها سحب السفير السعودي من ايران. واضاف انه في رأي صناع القرار السعوديين لن يمر هذا الامر بسهولة.

 

ومضى قائلا انه كانت هناك دائما مشاكل بين ايران والسعودية لكن الجديد الان هو ضلوع امريكا. مضيفا ان حقيقة ان السفير السعودي كان هو الهدف في الولايات المتحدة ستؤدي الى ان تتخذ السعودية والولايات المتحدة معا قرارا مشتركا.

 

واردف ان استهداف سفير من مستوى عادل جبير الذي كان مستشارا للملك استفزاز كبير للسعودية ومن ثم يتوقع ان تتخذ المملكة خطوات في هذا الصدد.

 

وكانت السفارة السعودية في واشنطن قالت في وقت سابق الثلاثاء ان مؤامرة ايرانية مزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة هي "انتهاك دنيء" للمواثيق الدولية.

 

كما عبرت السفارة على صفحتها على تويتر عن شكرها للحكومة الامريكية "لمنعها وقوع عمل اجرامي

 

الى ذلك قالت قناة (برس تي.في.) الايرانية التي تبث بالانجليزية يوم الثلاثاء ان ايران ترفض المزاعم الامريكية بأن ايرانيين خططا لاغتيال السفير السعودي في واشنطن وتعتبرها "غير حقيقية ولا أساس لها".

ونقل التلفزيون عن رامين مهمانبراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله "تنفي ايران بقوة المزاعم غير الحقيقية والتي لا أساس لها عن خطة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن."

 

"انه عرض هزلي لفقته أمريكا."

 

وقال مهمانبراست أيضا ان العلاقة بين ايران والسعودية لا يمكن أن الاضرار بها عن طريق "تلفيق مزاعم كهذه لا أساس لها."

 

وأضاف قائلا "علاقتنا مع الرياض تقوم على الاحترام المتبادل ولن تفلح هذه المزاعم التي لا أساس لها."

 

وقال مسؤول أمريكي ووثائق محكمة يوم الثلاثاء ان السلطات الامريكية أحبطت مؤامرة مزعومة لتفجير سفارتي اسرائيل والسعودية في واشنطن واغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

 

وحددت الشكوى الجنائية التي كشف النقاب عنها في محكمة اتحادية في نيويورك اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة وهما منصور اربابسيار وغلام شكوري. وقالت المستندات ان الرجلين كليهما من أصل ايراني.

 

وتتزايد التوترات السياسية بين ايران والسعودية منذ تدخلت القوات السعودية في مارس اذار لمساعدة حكام البحرين السنة على سحق المظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي ساندتها الاغلبية الشيعية في البحرين.

 

وهناك خلاف بين ايران والولايات المتحدة حول البرنامج النووي الايراني. ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا اسرائيل اتخاذ اجراء عسكري ضد ايران اذا فشلت الدبلوماسية في حل الخلاف معها

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.