تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حلف الناتو ينقل إلى تركيا تحذيرا إسرائيليا حربيا

 

محطة أخبار سورية

نقل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قبل أسبوعين، تحذيرا إسرائيليا حربيا إلى تركيا، في أعقاب «تحركات حربية في البحر الأبيض المتوسط». وقالت مصادر إسرائيلية عسكرية، أمس، إن هناك تصرفات تركية تفتح الباب أمام خطر تدهور الوضع إلى حرب حقيقية بين البلدين.

 

وكانت الصحف التركية قد أعلنت في نهاية الأسبوع، أن طائرات حربية إسرائيلية طارت على علو منخفض قرب المياه الإقليمية التركية، فوق السفن الحربية التركية التي تبحر قرب منطقة التنقيب عن الغاز. وأن هذه الطائرات هربت من المكان، قبل أن تصل إليها الطائرات التركية.

 

ولكن مصادر إسرائيلية نفت ذلك تماما، أمس، وقالت إن ما جرى هو استفزاز تركي، حيث إن سفينة حربية تركية اقتربت كثيرا من المياه الإقليمية الإسرائيلية. وأضافت: «في مثل هذه الحالات وعندما تقترب سفن حربية صديقة إلى المياه الإقليمية، يتم إبلاغ الدولة المعنية وتنتهي الحكاية.

 

ولكن في هذه المرة لم يخبر الأتراك شيئا، فاعتقدت إسرائيل أن تركيا تحاول فحص مدى اليقظة الإسرائيلية. فأقلعت إلى الجو طائرات إنذار إسرائيلية، فابتعدت السفينة التركية». وكشفت تلك المصادر أن إسرائيل تشعر بأن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان «يلعب بالنار»، وأنه «تجاوز الخيط الرفيع الفاصل بين التصعيد الكلامي والانزلاق إلى مواجهة عسكرية».

 

وأشارت إلى أن الرجل الذي أدار بشهادة الجميع «معركة سياسية مخططة ومنظمة ضد إسرائيل، ووضع لها أهدافا واضحة، هذا الرجل بدأت عواطفه تقوده وأخذت العوامل النفسية تغلب المنطق لديه».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.