تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصدرعسكري: 5آلاف صاروخ"سام7" لاتزال مفقودة في ليبيا

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعلن مسؤول عسكري في المجلس الوطنى الانتقالى الليبي، السبت، أن نحو خمسة آلاف صاروخ أرض جو من نوع سام-7 كانت في ترسانة السلاح التابعة لنظام العقيد معمر القذافي، لا تزال مفقودة.

 

وقال الضابط محمد عدية المكلف بملف التسلح داخل وزارة الدفاع فى المجلس الوطنى الانتقالى إن "ليبيا القذافى اشترت نحو 20 ألف صاروخ أرض جو من نوع سام-7 من صنع سوفياتى أو بلغاري".

 

وأضاف "هناك أكثر من 14 ألف صاروخ من هذا النوع، إما استخدمت أو دمرت أو أصبحت غير صالحة، وكان القسم الأكبر منها مخزنا فى مدينة الزنتن" جنوب غرب طرابلس.

 

وتابع "هناك نحو خمسة آلاف صاروخ سام-7 لا تزال مفقودة. وللآسف فإن بعضها قد يكون وقع بأيدى أشخاص من ذوى النوايا السيئة فى الخارج"، وجاء كلام الضابط الليبى فى مؤتمر صحافى عقده فى بنغازى فى مخزن ضخم للسلاح يعود إلى عهد القذافى.

 

وقال الضابط أيضا إن قوات المجلس الوطنى الليبى عثرت على نحو 500 من هذه الصواريخ وهى موجودة حاليا فى المخزن نفسه، وعلى مرأى من الضابط الليبى، قام عدد من الثوار بتدمير عدد من هذه الصواريخ أمام الصحافيين.

 

وأضاف الضابط الليبى أن الثوار قاموا بتدمير 180 صاروخا من نوع سام-7 "لحماية العالم من هذا النوع من السلاح".

 

وتابع أن "المجتمع الدولى يخشى هذا السلاح المشابه للصاروخ الأمريكى من نوع ستينغر، وصواريخ سام-7 خفيفة صغيرة الحجم، ويمكن استخدامها لتدمير طائرة مدنية".

 

وختم قائلا أمام مجموعة من الخبراء الأمريكيين كانوا فى المكان أيضا إن "هذه الصواريخ تعود إلى السبعينيات وهى تعتبر متخلفة مقارنة بما تحقق لاحقا من تقدم تكنولوجى فى هذا الإطار ولا سبب يدعونا إلى الإبقاء عليها".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.