تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس اليمني: سأرحل إذا رحل الأحمر وسأذهب للتقاعد

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

صرح الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، الخميس بأنه لن يتنحى طالما بقي خصماه الرئيسيان – اللواء المنشق وشيخ القبيلة الملياردير وعائلته - في مواقعهم المؤثرة، مما قد يضع عراقيل أمام آمال تحقيق انتقال سلمي للسلطة. وقال صالح أيضا إن الولايات المتحدة تلعب دورا هاما في مساعدة القوات اليمنية في قتال متطرفين ينتمون لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن.

 

وقد صرح صالح بتعليقاته تلك في مقابلة استمرت لما يقرب من 20 دقيقة، مع صحيفة «واشنطن بوست» ومجلة «تايم» يوم الخميس. وكانت هذه أول مقابلة له منذ عودته إلى اليمن يوم الجمعة الماضي من المملكة العربية السعودية، حيث كان يتلقى العلاج من عدة إصابات، شملت حروقا في جسده، كان قد أصيب بها في أثناء هجوم شن على قصره في شهر يونيو (حزيران) الماضي.

 

وقد جلس صالح أثناء المقابلة في غرفة كبيرة داخل المجمع الرئاسي، جنبا إلى جنب مع كبار مستشاريه. وكانت هناك ندوب عميقة ملحوظة على وجهه، بينما كان يغطي الجزء العلوي من رأسه بغطاء رأس قبلي. وكان يرتدي قفازات ذهبية اللون، ولكنة كان يبدو في صحة جيدة، كما بدت معنوياته مرتفعة. وظل صالح مبتسما طوال الوقت، وامتلأ حديثه بالدعابة من آن لآخر.

 

وقال إن خطة الانتقال السياسي، التي وضعت من قبل دول الجوار الخليجي، أوضحت ضرورة التخلص من «جميع العناصر» التي تسبب التوتر في اليمن، وهو ما يعني أن خصميه الرئيسيين، اللواء علي محسن الأحمر، وهو ضابط رفيع المستوى انشق وانضم إلى الانتفاضة الشعبية، التي اندلعت منذ 8 أشهر، وقبيلة الأحمر، وهي عائلة قبلية قوية لا صلة لها باللواء الأحمر.

 

وأضاف صالح: «إذا نقلنا السلطة مع بقائهم في مواقعهم، فإن هذا يعني أننا استسلمنا لانقلاب عسكري. وإذا تم نقل السلطة وهم لا يزالون في موضع صناعة القرار، فإن هذا سيكون أمرا شديد الخطورة، وسيؤدي إلى اندلاع حرب أهلية».

 

وأشار صالح إلى أنه يعتقد أن محسن وقبيلة الأحمر، جنبا إلى جنب مع المعارضة السياسية في اليمن، قد لعبوا دورا في محاولة اغتياله، حيث قال إن النظام بانتظار نتائج تحقيق تجريه الولايات المتحدة حول الهجوم، والذي قال صالح إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء منه مع نهاية الشهر الحالي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.