تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبراء: إيران أمامها أشهر قليلة قبل امتلاك قنبلة نووية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

بعد عامين من العمل السري في مدينة قم الإيرانية على تطوير البرنامج النووي الإيراني قال كلاً من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى ورئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون في مؤتمر جمعهم معاً أن إيران تمكنت بشكل كبير من تخصيب اليورانيوم في برنامجها داخل هذا الموقع.

 

وقالت أخر التقارير الصادرة من الهيئة الدولية للطاقة الذرية قالت أن إيران لم تعزز الانتاج فقط ولكنها وصلن إلى مراحل متقدمة في عملية تخصيب اليورانيوم حيث رفعت درجة التخصيب من 3.5% إلى 20% كما قامت بتركيب عدد كبير من أجهزة الطرد المركزية.

 

وقالت صحيفة "The Australian" أن اليورانيوم المخصب بشكل متدني يستخدم في توليد الطاقة النووية التي تصر إيران على أن هذه الطاقة هى الهدف الرئيسي وراء برنامجها النووي في حين أن اليورانيوم المستخدم في تصنيع الأسلحة النووية تصل نسبة تخصيبه إلى 90%.

 

وقال ديفيد ألبرت مفتش الأسلحة السابق ومدير معهد العلوم والأمن الدولي بواشنطن أن إيران لو قامت بتصعيد عمليات التخصيب فإنها ستصنع القنبلة النووية خلال ستة أشهر.

 

وكانت إيران قد تجاهلت عدة حلول قدمت لها من مجلس الأمن الدولي منذ عام 2006 من أجل وقف تخصيب اليورانيوم.

 

ومن جهة أخري, قال جريج جونز محلل شؤون الدفاع في مركز تعليم سياسة حظر الانتشار النووي أن إيران يمكنها إنتاج القنبلة خلال 62 يوماً

 

وأضاف أنه لم يكن من المتوقع أن تستطيع إيران الحصول على القنبلة النووية بسبب الضغط الغربي عليها وإجباره لها على الابتعاد عن المجال النووي سواء بالدبلوماسية أو بالقوة ولكنها استمرت في السير نحو هدفها وقاربت الآن على تحقيقه.

 

وفي نفس السياق، قال مركز سياسات الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالولايات المتحدة أن الجمهورية الإسلامية يمكنها امتلاك القوة النووية قبل انتهاء عام 2011.

 

وقال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهاية الأسبوع الماضي أن إيران قامت بتشغيل عدد إضافي من أجهزة الطرد المركزي بعدما هددها الغرب بمنع موارد الحديد الصلب اللازمة لبرنامجها النووي

 

وقالت الصحيفة أن الأجهزة الجديدة تهدف لتطوير المعامل النووية الإيرانية وتسريع الإنتاج مما سيجعلها تصل لمرحلة تصنيع القنبلة عما قريب.

 

وكانت الوكالة الدولية قد قال من قبل في تقرير لها أن إيران لديها المعرفة الكاملة بكيفية تصنيع الأسلحة النووية وأنها تقوم بعمل تجارب نووية تحت الأرض.

 

وقد ذهبت إيران بعيداً بعد أن أوصلت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20% قائلة أنها تقوم بانتاج نظائر دوائية في مركز طهران للأبحاث، ولكن ألبرت قال أن الغرب قلق لأن الإيرانيين يقولون أنه الآن يريدون الوصول إلى نسبة تخصيب تصل إلى 60% أو حتى 90% ويقولون أيضاً أن كل هذا من أجل الاستخدامات السلمية.

 

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الأمن الوطنى الأمريكي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي مهتم كثيراً بطبيعة ونية البرنامج النووي الإيراني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.