تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بعد صفقة مصرية قطرية ..العربي الأمين العام الثامن لجامعة الدول العربية

مصدر الصورة
الوطن - SNS- وكالات

محطة أخبار سورية

بعد جلسة سريعة مغلقة تخللتها مفاجآت مصرية وقطرية، اختار وزراء الخارجية العرب أمس وزير خارجية مصر الحالي نبيل العربي أميناً عاماً لجامعة الدول العربية، خلفاً لعمرو موسى الذي أمضى في المنصب فترتين مدتهما عشر سنوات.
ويحظى العربي بسمعة عربية ودولية كبيرة، كما أن قوى سياسية مصرية كثيرة من بينها حملة دعم المرشح الرئاسي محمد البرداعي تؤيده.
وجرت العادة على أن يحتل مصري هذا المنصب منذ تأسيس الجامعة عام 1945 عدا الفترة الذي تم خلالها طرد مصر من الجامعة إثر توقيعها اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979. لكن ميثاق الجامعة العربية، لا يتضمن نصاً يسند منصب الأمين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.
مصر سحبت مرشحها السابق مصطفى الفقي لتستبدل به العربي بعد أن أبلغتها قطر أن سحبها ترشيح عبد الرحمن العطية الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي للمنصب مرتبط بتغيير مصر لمرشحها، فنفذ الاتفاق الذي ذكرته «الوطن» سابقاً من أن «قطر ستسحب مرشحها العطية مقابل أن تغير مصر الفقي وأن تعطي المرشح القطري في الفيفا صوتها».
بعد ذلك دخل الوزراء القاعة الرئيسية في جلسة مفتوحة للصحفيين، وعند إعلان الوزير العماني يوسف بن علوي اختيار العرب للمرشح المصري نبيل العربي الأمين العام الثامن لجامعه الدول العربية استقبلت القاعة الخبر بعاصفة تصفيق حارة لم تتوقف إلى أن وقف العربي الأمين العام المنتخب شاكراً لهم.
ويعتبر قرار وزراء الخارجية العرب اليوم باختيار العربي نافذاً ونهائياً بعد أن تلقت الجامعة العربية تفويضات من قبل الرؤساء والقادة والملوك العرب بتفويض وزراء الخارجية للقيام بمهمة اختيار الأمين العام الجديد.
وألقى السفير السوري في الجامعة العربية يوسف الأحمد كلمة قصيرة عقب اختيار العربي بالإجماع أميناً عام للجامعة، أشاد فيها بهذا الاختيار واعتبره مكسب كبير للعمل العربي وأثنى على انتخابه.
بدوره أشار رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في كلمة له إلى أن بلاده كانت قد تقدمت بمرشح للمنصب عندما زار أميرها حمد بن خليفة آل ثاني مصر مؤخراً، لكن جرى اتفاقاً على تنازل قطر لمصر عن هذا المنصب تقديراً لمصر وثورتها المجيدة، معتبراً أن المرشح القطري هو مرشح مصري والمرشح المصري هو مرشح قطري.
من جانبه أشاد رئيس الدورة الوزير العماني بالعربي وعلق قائلاً: «يكفيه فخراً أنه أتى من رحم ثورة 25 يناير».
من جهته أكد الأمين العام السابق للجامعة عمرو موسى أنه يشعر بالفخر والاعتزاز بما بذله من جهد خلال فترة توليه المنصب، وقال «سعادتي لا توصف بأن من يخلفني في المنصب قادر على قيادة هذه السفينة وعملنا طويلاً معاً وهذه ليست أول مرة يخلفني الدكتور نبيل العربي في موقع من المواقع وهناك تشابه في قيادة الأمور ومعالجة جميع القضايا».
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.