تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيطاليا تمنح تونس أربع بواخر متطورة لمكافحة الهجرة غير الشرعية

 

تونس - محطة أخبار سورية

صرح مصدر تونسي أن إيطاليا منحت تونس أربع بواخر متطورة وفائقة السرعة لاستخدامها في مراقبة السواحل ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي خصوص هذا الشأن قالت الوكالة الرسمية التونسية"وات" أن إيطاليا منحت تونس البواخر الأربع ، التي رست أمس بميناء سيدي بوسعيد شمال العاصمة التونسية، "في إطار برامج التعاون الثنائي في مجال النجدة والإنقاذ في البحر".

ونقلت الوكالة عن مصدر في إدارة الحدود البحرية وحراسة السواحل التونسية قوله إن مهمة البواخر "تتمثل أساسا في المساعدة على التدخل السريع على كامل السواحل التونسية من بنزرت (شمال) إلى مدنين (جنوب) لإنقاذ الأرواح البشرية ومراقبة المياه التونسية والتقليص من الهجرة غير الشرعية".

وأشار المصدر إلى ما تتميز به البواخر من "سرعة فائقة للتدخل في عمق البحر، إلى جانب توفرها على أجهزة الكترونية متطورة تمكن من تحديد المواقع بالأقمار الصناعية والقيام بالمراقبة الليلية بشكل دقيق".

وكان وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أعلن خلال زيارة إلى تونس في 25 آذار/مارس الماضي أن روما ستوفر لخفر السواحل التونسية "تجهيزات ومعدات" عسكرية بقيمة 80 مليون يورو (حوالي 8ر112 مليون دولار) من أجل وضع حد لتدفق المهاجرين غير الشرعيين من تونس إلى إيطاليا.

وقد وقعت تونس وإيطاليا في الخامس من نيسان/أبريل الماضي اتفاقا يقضي بمنح المهاجرين غير الشرعيين التونسيين ، الذين وصلوا إلى إيطاليا قبل 5 نيسان/أبريل ، تصاريح تسمح لهم بالتنقل في فضاء شنجن الأوروبي لمدة ستة أشهر ، وبترحيل المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا بعد هذا التاريخ إلى بلادهم.

جدير بالذكر أن أكثر من 20 ألف مهاجر غير شرعي تونسي وصلوا إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية منذ الإطاحة بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون ثان/يناير الماضي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.