تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر عراقية: تأجيل القمة العربية إلى 15آذار 2012

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

رجحت وزارة الدولة للشؤون الخارجية العراقية اليوم، السبت، تأجيل عقد القمة العربية التي ستعقد في بغداد إلى آذار من العام 2012، مؤكدة أن العراق يتطلع إلى أن تتخذ القمة العربية قرارات تتناسب مع حجم الأزمات التي تعصف بالمنطقة.

 

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية "على الصجرى" إن السبب في تأجيل عقد القمة يرجع إلى الاضطرابات التي تعصف ببعض البلدان العربية، مضيفاً، أن العراق يتطلع إلى أن يكون لعقد القمة العربية أهمية كبيرة ويصدر عنها قرارات تتناسب مع حجم الأزمات المدنية والحكومية التي تجتاح عددا من البلدان العربية.

 

وكان من المقرر عقد القمة العربية في يوم 29 آذار الماضي، إلا أنه تم تأجيلها إلى يوم 11 مايو المقبل بسبب الثورات العربية في كل من تونس ومصر، والإطاحة بنظام الرئيس المصري السابق حسنى مبارك، والثورات التي تشهدها حاليا كل من اليمن وليبيا، إضافة إلى انتقال التوترات إلى كل من البحرين في وقت سابق، وسوريا حاليا.

 

يذكر أن العراق استضاف القمة العربية لمرتين، بعقده القمة العربية التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر، التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد، وكذلك بعقده القمة الـ12 عام 1990 والتي شهدت توترات حادة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة اندلعت على إثرها حرب الخليج الثانية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.