تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الطائرات الفرنسية تستخدم قنابل إسمنتية في ليبيا

 

محطة أخبار سورية

تلقي الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة العسكرية على ليبيا قنابل لا تنفجر تحتوي على الإسمنت، كما أوضحت قيادة أركان الجيوش الفرنسية، بهدف تفادي إحداث أضرار جانبية.

 

ونُفّذت أول ضربة بهذه القنابل الثلاثاء واستهدفت مصفحة لقوات العقيد معمر القذافي في مصراتة، كما قال الناطق باسم رئاسة الأركان الفرنسية الكولونيل تيري بوركار الخميس خلال لقاء صحافي. وأضاف أن غارات أخرى استخدمت هذه القنابل التي تحتوي على 300 كلغ من الإسمنت.

 

وتستخدم هذه القنابل عادة في مهمات التدريب وهي تسقط على الهدف بسرعة 300 متر في الثانية.

 

وقال الكولونيل بوركار إن «هذه القنابل الدقيقة التصويب تستعمل بهدف الاستفادة من أثر الاصطدام الذي تحدثه بهدف الحد من الأضرار الجانبية. إنها ضربة شديدة الدقة، لا تؤدي إلى تطاير شظايا، أو أن حصول ذلك ضعيف».. وعرضت رئاسة الأركان شريط فيديو يظهر إلقاء قنبلة من هذا النوع على دبابة وتدميرها.

 

ونفى الناطق أن يكون استعمال هذه القنابل هدفه الاقتصاد في الذخيرة. وقال «إنه استعمال سديد لهذه الذخيرة والتي رأينا إمكان استعمالها في العمليات نظراً إلى مدى دقة إصابتها الأهداف».

 

وقالت رئاسة الأركان الفرنسية إن الطائرات الفرنسية نفّذت 216 طلعة خلال الأسبوع المنصرم مقابل 255 في الأسبوع السابق، وإن هذا الانخفاض سببه سوء أحوال الطقس فوق ليبيا. ودُمّرت خلال الطلعات نحو 15 مصفحة وقطعة مدفعية ومخزن ذخيرة قرب سرت.

 

وقالت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء إن بعض دول حلف الأطلسي يناقش الحصول على ذخيرة لأن مخزونه بدأ ينضب بعد شهر من العمليات. ولم تحدد الوزارة هذه الدول.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.