تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

احتمال توقيع اتفاق نقل السلطة في اليمن خلال أسبوع

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤولون إنه قد يتم التوصل في غضون أسبوع إلى تفاهم على التفاصيل النهائية لاتفاق توسطت فيه دول الخليج العربية يقضي بتخلي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن السلطة في حين يكافح اليمن لتفادي مزيد من السقوط في الفوضى.

 

وقال مسؤول بالمعارضة اليمنية إن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني سيزور صنعاء الأربعاء حاملا دعوة لحضور مراسم توقيع الاتفاق يوم الاثنين في الرياض.

 

وقال قيادي آخر في المعارضة وهو محمد باسندوه المرشح الأقوى لقيادة الحكومة الانتقالية لرويترز أنه يتوقع استكمال اتخاذ الترتيبات والتوقيع على الاتفاق وأنه كلما كان ذلك أسرع كلما كان أفضل.

 

وحاول حلفاء اليمن من الدول الغربية ودول الخليج لاسابيع الوساطة للتوصل إلى حل للأزمة المستمرة منذ ثلاثة أشهر والتي انطلق خلالها المحتجون إلى الشوارع للمطالبة بإنهاء حكم صالح المستمر منذ 32 عاما.

 

وتخشى واشنطن والمملكة العربية السعودية من أن انزلاق البلاد إلى الفوضى أو العنف سيتيح فرصة أكبر لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتمركز في اليمن للقيام بعمليات.

 

وتكفل خطة نقل السلطة التي توصلت إليها دول الخليج أن يعين صالح رئيسا للوزراء من تجمع اللقاء المشترك المعارض على ان تجرى انتخابات رئاسية بعد شهرين من استقالته.. ويشعر خبراء بالقلق من أن فترة الثلاثين يوما ربما تتيح فرصة لتخريب محتمل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.