تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير تونسي سابق يكشف عديد الحقائق في مؤلفه "من الاستقلال إلى الثورة"

 

تونس- محطة أخبار سورية

 

كشف الوزير الأسبق للمالية والتخطيط منصور معلى حقائق عديدة حول ظروف مغادرته لحكومة مزالي في بداية الثمانينات ومواجهاته مع النظام البائد الذي سلبه مهامه على رأس بنك تونس العربي الدولي الذي أسسه سنة 1975 وفرض عليه حصارا إعلاميا مكبلا طوال 18 عاما، في كتابه الصادر أمس الاثنين باللغة الفرنسية عن دار الجنوب للنشر تحت عنوان "من الاستقلال إلى الثورة النظام السياسي والتنمية الاقتصادية فى تونس".

ويراوح هذا الكتاب على امتداد 630 صفحة بين استعراض مسيرة المؤلف منذ نشأته ودراسته إلى مساهمته في تأسيس الاتحاد العام لطلبة تونس وبناء جمهورية الاستقلال من خلال إنشاء البنك المركزي وإقرار الدينار وتكوين مجلس الدولة وتاسيس المدرسة الوطنية للادارة والبنك الافريقي للتنمية .

كما تضمن الكتاب صفحات حول المهام الحكومية التي اضطلع بها المؤلف على راس قطاعى التخطيط والمالية وصياغته لاستراتيجية التنمية والمساهمة في وضع العديد من الاليات على غرار وكالة النهوض بالاستثمارات وقانون افريل1972 وبنوك التنمية المشتركة وغيرها قبل ان يضطر لمغادرة الحكومة وتأسيس مجمع تونس للتأمين ثم بنك تونس العربي الدولي.

محطات هامة فى تاريخ تونس المعاصر عايشها منصور معلى فى الصف الاول بما مكنه من ان يقدم للقارىء شهادات مثيرة تكشف لاول مرة كواليس السياسة والاقتصاد وتلقى أضواء جديدة على شخصية بورقيبة والهادى نويرة ومحمد مزالى واحمد بن صالح وغيرهم وتسلط الضوء على جبروت النظام المخلوع. ويخصص منصور معلى الجزء الاخير من كتابه لاستشراف آفاق الثورة وما تواجهه من أخطار يتوجب توقيها وما تحمله من آمال وطموحات يتأكد السعى لتحقيقها طارحا جملة من الأفكار والتصورات الجريئة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.