تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحافي إيراني سجين يفوز بجائزة حرية الصحافة2011

 

محطة أخبار سورية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" اليوم الخميس عن فوز الصحافي الإيراني السجين، أحمد زيد آبادي بجائزة "اليونسكو غيرمو كانو" العالمية لحرية الصحافة.

 

وذكرت المنظمة في بيان ان هيئة تحكيم دولية مكوّنة من 12 شخصاً من العاملين في وسائل الإعلام اختاروا زيد آبادي الذي يُمضي حكماً بالسجن لمدة ست سنوات صدر بحقه على إثر الاحتجاجات التي عقبت انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد عام 2009.

 

وكان أحمد زيد آبادي رئيس تحرير صحيفة "آزاد" وساهم في الجريدة اليومية "هَمشاهاري" ومقرّها في طهران، وفي مرفق البث باللغة الفارسية التابع لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وفي موقع "روز" للأنباء باللغتين الفارسية والإنكليزية.

 

والفائز هو أيضاً عضو في رابطة الصحافيين الإيرانيين، والرئيس المنتخب لـ"رابطة قدامى الطلبة الإيرانيين" إحدى كبريات المنظمات الطلابية في إيران وهو أيضاً أستاذ في العلوم السياسية، ألقى محاضرات في مؤسسات جامعية عديدة.

 

وقالت رئيسة هيئة التحكيم، ديانا سنغور، في إعلانها القرار "إن الاختيار النهائي لأحمد زيد آبادي يشيد بشجاعته الاستثنائية ومقاومته والتزامه بحرية التعبير والديمقراطية وحقوق الإنسان والتسامح والإنسانية. ومعه، تمنح هذه الجائزة إلى العديد من الصحافيين الإيرانيين المسجونين حاليا".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.