تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحكومة الأردنية تشكِّل لجنة للحوار من 52 شخصية

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قررت الحكومة الأردنية، الاثنين، الموافقة على تشكيل لجنة للحوار الوطني تتألف من 52 شخصية برئاسة رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري. وحدد القرار مهام اللجنة “بإدارة حوار وطني مكثف حول مختلف التشريعات التي تتعلق بمنظومة العمل السياسي ومراجعتها للتوصل إلى الأهداف التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها وهي إيجاد حياة حزبية وديمقراطية متقدمة وتشكيل حكومات برلمانية عمادها الأحزاب وتقديم مشروعي قانونين توافقيين للانتخابات العامة والأحزاب يلبيان هذه الأهداف” .

 

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) التي أوردت النبأ “للجنة حرية البحث المعمق في مختلف التشريعات ذات الصلة وتقديم توصياتها” .

 

وتتألف اللجنة التي يرأسها المصري من 52 شخصية بينهم وزراء ونواب سابقون وحزبيون ونقابيون وإسلاميون وكتاب .

 

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تشكيل اللجنة السياسية برئاسة رئيس الوزراء معروف البخيت وعضوية ثمانية وزراء ل”متابعة مراحل الحوار الوطني وتقديم مختلف التسهيلات لإنجاح متطلباته” .

 

وأكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في رسالة بعث بها إلى طاهر المصري رئيس لجنة الحوار الوطني دعمه لمساعي اللجنة “للخروج بتوصيات عملية تبنى على الجهود الإصلاحية التي رعيناها على مدار العقد الماضي” . وقال الملك في رسالته التي نشرتها (بترا) “ندعوكم أن تضعوا نصب أعينكم الوصول إلى صيغة لقانون انتخاب ديمقراطي يقود إلى إفراز مجلس نيابي يمثل كل الأردنيين ويضطلع بدور رائد في تكريس العدالة والنزاهة والشفافية وسيادة القانون” . وأضاف “كما نأمل أن ينال قانون الأحزاب عميق اجتهادكم للوصول إلى تشريع يثري التعددية السياسية والحزبية القائمة ويكرسها نهجاً راسخاً” . وتابع الملك “أننا نؤكد أهمية أن تكون جهودكم الحثيثة للوصول إلى صيغة وطنية توافقية لهذين القانونين الرئيسين، محكومة بإطار زمني قصير المدى لا يتجاوز ثلاثة أشهر”.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.