تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

انقرة ترفض مخاوف اسرائيلية بشأن قمر تجسس تركي

مصدر الصورة
رويترز

محطة أخبار سورية

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة المخاوف الامنية التي أعربت عنها اسرائيل ازاء اطلاق انقرة أول قمر صناعي للتجسس.
وأبلغ اردوغان مجموعة من الاعضاء الشباب في حزب العدالة والتنمية الحاكم "سنرسل قمرنا جوكترك الى الفضاء في 2013. بعض الناس منزعجين من ذلك ويقولون (تركيا ستراقبنا في المستقبل من الفضاء). انكم تراقبوننا منذ سنوات وعقود كثيرة." ولم يذكر اردوغان اسرائيل الحليف السابق بالاسم.
وأدلى اردوغان بالتصريحات بعدما قال مسؤول دفاعي اسرائيلي كبير لرويترز ان اطلاق جوكترك دفع لمناقشات في اسرائيل بشأن امكانية اجراء تعتيم بدعم امريكي على التصوير التجاري عالي الدقة لاسرائيل من الفضاء.
وتقول مجلة جينز العسكرية الاسبوعية ان القمر التركي سيوفر صورا عن اجسام حتى اذا كان قطرها 0.8 متر فقط. وفي الوقت الراهن فان اوضح الصور المتاحة عن اسرائيل تكون للاجسام التي يزيد قطرها عن مترين ويرجع ذلك اساسا الى تشريع امريكي اقر في التسعينيات ويحد من قدرات التصوير الجوي بالاقمار الصناعية فوق اسرائيل. ويحظر القانون توزيع صور بالاقمار الصناعية لاسرائيل بدقة أعلى من دقة الصور المتاحة من مصادر تجارية غير امريكية.
وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بشدة بعد تعرض سفينة مساعدات تركية لهجوم افراد كوماندوس اسرائيليين وهي في طريقها الى غزة العام الماضي
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.