تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فرنسا تعترف بالمجلس الانتقالي في ليبيا وتقرر تبادل السفراء مع بنغازي

مصدر الصورة
SNS- وكالات

محطة أخبار سورية

 اعترفت فرنسا اليوم الخميس رسمياً بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، بعد لقاء جمع الرئيس نيكولا ساركوزي بممثلين اثنين عن المجلس في قصر الإليزيه، وقالت انه سيتم تبادل سفراء بين بنغازي وباريس.
 
وذكر تلفزيون "تي أف 1" الفرنسي ان الإليزيه أصدر بياناً بعد اجتماع ساركوزي ومحمود جبريل، رئيس لجنة الأزمة في المجلس والسفير الليبي السابق إلى الهند علي العيساوي، أكد فيه ان فرنسا "اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي".
 
وبهذا تكون فرنسا أول دولة تعترف بالمجلس كممثل وحيد "شرعي" للشعب الليبي، وذلك قبيل اجتماع وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي وعشية اجتماع رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد غداً الجمعة.
 
ومن المقرر أن يطرح ساركوزي في الاجتماع غداً "خطة شاملة" لحل لأزمة الليبية، وقال جبريل انه سيكون هناك "خطة إستراتيجية تقترحها فرنسا غداً (الجمعة) أمام المفوضية الأوروبية".
 
وأضاف ان الخطة تهدف إلى إنقاذ الشعب الليبي من المعاناة والمجازر التي ترتكب بحقه.
 
من جانبه قال العيساوي انه على "أساس اعتراف فرنسا (بالمجلس الانتقالي)، سنفتح ممثلية دبلوماسية ..في باريس وسيتم إرسال سفير فرنسي إلى بنغازي".
 
وأضاف ان "هذا السفير سيكون مقره مؤقتاً في بنغازي قبل الانتقال إلى طرابلس".
 
وقال تلفزيون "تي أف 1" ان الإليزيه أكد مسألة تبادل السفراء بين بنغازي وباريس.
 
وتشهد ليبيا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وتقول منظمات حقوق الإنسان انه سقط خلالها آلاف القتلى والجرحى، فيما فقد القذافي السيطرة على شرق البلاد الذي أصبح في أيدي الثوار الذين شكّلوا مجلساً انتقالياً يضم ممثلين عن جميع المناطق الليبية.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.