تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس تتخلص من بقايا بن علي وتشكل حكومة مؤقتة

 

محطة أخبار سورية

أعلن الباجي قائد السبسي رئيس الحكومة التونسية المؤقتة اليوم الإثنين،عن تشكيلة حكومته الجديدة تتألف من 22 وزيرا.. وهي الحكومة الثالثة من نوعها في تونس منذ فرار الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إلى السعودية في الرابع عشر من يناير الماضي .

 

 وتجدر الاشارة الى أن تونس تسعى جاهدة منذ رحيل الرئيس المخاوع زين العابدين بن علي الى التخلص مما تبقي من أطلال حقبته السياسية التي شملت إلى جانب دستور منحه كافة السلطات أسماء شوارع خلدت حكمه الذي امتد 23 عاما.

 

ودعا الرئيس التونسي المؤقت الاسبوع الماضي لإجراء انتخابات في 24 يوليو تموز لاختيار جمعية تأسيسية وطنية تتولى مهمة إعادة صياغة دستور قال عنه إنه لم يعد يعبر عن تطلعات الشعب بعد الثورة.

 

وتم بالفعل حل البرلمان الذي هيمن عليه أنصار بن علي وأجبر ضغط شعبي وزراء في الحكومة المؤقتة اعتبروا مقربين من النظام السابق على الاستقالة واحدا تلو الاخر.

 

ولوحظ تغير جذري في شوارع العاصمة الساحلية تونس التي شهدت احتجاجات عارمة اجبرت بن علي على الفرار في 14 يناير كانون الثاني.

 

فقد أطلق اسم (ساحة 14 جانفي 2011 ) على (ساحة 7 نوفمبر -تاريخ الانقلاب الابيض الذي جاء ببن علي الى السلطة) وهي الساحة الرئيسية في المدينة. و كذلك اطلق اسم شارع محمد بوعزيزي على اكبر شارع بالمدينة تكريما لبائع الخضر الذي فجر الانتفاضة الشعبية بإضرامه النار في نفسه عقب مصادرة الشرطة لبضاعته.

 

وفي المكتبات حلت الكتب التي كانت محظورة منذ وقت طويل لتناولها تفشي الفساد وانتهاكات حقوق الانسان في ظل حكم الرئيس المخلوع محل الكتب التي كانت تشيد به.

 

واختفت صور الرئيس السابق التي كانت تنتشر في كل مكان تقريبا من المحال والمباني ويمكن سماع الناس يناقشون القضايا السياسية علنا في المقاهي وهو الامر الذي كان مستحيلا في دولة بن علي البوليسية.

 

 ويفخر التونسيون بأن ما سموه "ثورة الياسمين" لديهم ألهمت انتفاضات في مصر وفي بلدان عربية اخرى.

 

لكن ربما يتطلب الامر بعض الوقت قبل أن يعود الاستقرار او تعالح الشكاوي المريرة من المواطنين من ارتفاع معدل الفقر والبطالة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.