تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القذافي يقول إنه يحارب الإرهاب ويعاتب الغرب لعدم وقوفه إلى جانبه


قال الزعيم الليبي معمر القذافي إنه يقاتل الإرهاب، ولام الغرب لعدم وقوفه إلى جانبه بعد أن ساعدهم في السابق في حربهم على المتشددين.
وقال القذافي في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" نشرت اليوم الأحد" ذهلت فعلاً لأن العالم لا يفهم أن القتال هو ضد الإرهاب"، وأضاف "أجهزة استخباراتنا تتعاون وقد ساعدناكم كثيراً في السنوات الماضية، إذاً لماذا حين نصبح في قتال ضد الإرهاب هنا في ليبيا لا يساعدوننا في دورهم".
وأشار إلى ان تنظيم القاعدة أعطى تعليماته للخلايا النائمة التابعة له في ليبيا للتحرك بعد أحداث تونس ومصر، واضاف "الشبان لا يدركون عقيدة القاعدة، ولكن أعضاء تلك الخلايا وصلوا إلى حد إعطائهم حبوب هلوسة، والآن تذوق الشبان تلك الحبوب ويظنون أن البنادق الرشاشة هي نوع من المفرقعات".
وحذر الغرب من "جهاد إسلامي" في جنوب البحر المتوسط، وأن أتباع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن سيفرضون خوات على البر وفي البحر، و"سنعود إلى عصر بارباروسا والقراصنة والعثمانيين الذين كانوا يفرضون خوة على السفن، وسيشكل ذلك أزمة عالمية وكارثة على الجميع".
وجدد القذافي مطالبته ببعثة من الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي كي تأتي إلى ليبيا، وقال إنه سيسمح لها بالنزول إلى الميدان بدون عوائق.
وأعرب عن أمله في أن تغير فرنسا موقفها تجاه ليبيا، مشيراً إلى أنه عمل في السابق كثيراً إلى جانب الرئيس نيكولا ساركوزي، وطالبها بأن تبدأ في إنشاء لجنة تحقيق وأن تعارض قرار مجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات على نظامه، وطالبها بوقف التدخل الأجنبي في بنغازي.
وكرر القذافي أنه ليس رئيساً ولا يملك سلطة مثل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أو المصري حسني مبارك، وشدد على أن النظام الليبي "جيد ومستقر"، وجدد تحذيره من أتباع بن لادن ومن الهجرة، وقال "سيجتاح الآلاف أوروبا عبر ليبيا، ولن يبقى أحد لإيقافهم".
ونفى أن يكون أمر بإطلاق النار على الشعب، وسأل ما إذا كان الغرب يعلم أن الجزائر استخدمت القوة لقتال المتشددين الإسلاميين منذ سنوات وأن إسرائيل قصفت المدنيين في غزة بسبب جماعات مسلحة وأن الولايات المتحدة تقتل مدنيين في أفغانستان والعراق، وقال "هنا في ليبيا، لم نطلق النار على أحد".
كما نفى القذافي أن يكون يملك أي ثروة، وقال "أتحدى العالم أن يثبت أنني أملك ديناراً واحداً لي"، واعتبر تجميد الأرصدة الليبية "قرصنة لأموال الدولة الليبية"، متهماً الغرب في الرغبة يالسيطرة على أموال ليبيا بالقول إنها تنتمي إلى القائد، وطالب بتحقيق في الأموال وقال "أنا لست قلقاً، فلا أملك إلا هذه الخيمة".
وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قراراً فجر الأحد الماضي يفرض عقوبات على النظام الليبي شملت تجميد أرصدة ومنع من السفر على القذافي والمقربين منه وأحال قضية العنف في البلاد إلى المحكمة الجنائية الدولية. وكالات
وتشهد ليبيا منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات حاشدة تطالب باسقاط القذافي، تقول منظمات حقوق الإنسان أنه سقط خلالها آلاف القتلى والجرحى، فيما فقد القذافي السيطرة على شرقي البلاد الذي أصبح في أيدي الثوار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.