تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: فرار 140 ألف شخص من ليبيا إلى تونس ومصر وأزمة على الحدود الليبية التونسية



قالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين الثلاثاء ان الوضع على الحدود الليبية التونسية بلغ مستوى الأزمة، مشيرة إلى فرار 140 ألف شخص من ليبيا إلى تونس ومصر.
وذكرت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في مؤتمر صحافي بقصر الأمم في جنيف ان "فريق المفوضية على الحدود الليبية التونسية أبلغنا صباح اليوم ان الوضع بلغ نقطة الأزمة".
وأشارت إلى أنه بحسب السلطات التونسية، فر منذ 28 فبراير/شباط، نحو 70 إلى 75 ألف شخص من ليبيا إلى تونس، و40 ألف فقط فروا أمس الإثنين وهو الرقم الأعلى وتم نصب خيم للآلاف منهم.
وقالت المنظمة ان هناك حاجة ملّحة لنقل هؤلاء الفارّين إلى بلدانهم الأصلية لتفادي أزمة إنسانية، حيث من المتوقع فرار عشرة آلاف آخرين اليوم.
ونصبت المنظمة أمس 500 خيمة تضم كل واحدة 6 إلى 8 أشخاص ويتم العمل اليوم على نصب 1000 خيمة لكي يكون بالإمكان إيواء 12 ألف شخص بحلول المساء، على أن تصل طائرتان الخميس تحملان خيماً وموارد لحوالي 10 آلاف شخص.
أما على الحدود المصرية، فأشارت السلطات إلى عبور حوالي 69 ألف شخص من ليبيا منذ 19 فبراير الماضي ، وغالبيتهم من المصريين نقل معظمهم إلى مدنهم وبلداتهم، فيما لا يزال 3000 في المنطقة الحدودية.
يشار الى ان ليبيا تشهد منذ 17 فبراير الماضي تظاهرات تطالب باسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي، سقط خلالها مئات القتلى والجرحى وأسفرت حتى الآن عن سيطرة المحتجين على معظم المناطق الشرقية في البلاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.