تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزيرة"تكشف":ملك البحرين يخشى حدوث انقسام بالبلاد

 

محطة أخبار سورية

قالت وزيرة بحرينية الثلاثاء إن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يخشى أن تؤدي الاضطرابات الحالية لتدمير الانسجام بين القطاعات المختلفة من السكان.

 

وتمثل المشاكل التي تشهدها البحرين مخاوف كبيرة بالنسبة للزعماء الغربيين الذين يعتبرونها حصنا في مواجهة إيران الشيعية على الجانب الآخر من الخليج. ويحكم السنة البحرين التي يوجد بها مقر الأسطول الخامس الأمريكي في حين يمثل الشيعة أغلبية السكان.

 

وقالت فاطمة البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية في مؤتمر صحفي في جنيف إن الملك قدم بالفعل مبادرات حسن نوايا ولكن المحتجين المناهضين للحكومة يرفضون الانضمام "للحوار الوطني" الذي بدأه.

 

وأضافت أن العاهل البحريني يخشى أن يرى بلاده في حالة انقسام فهناك خط رفيع يفصل بين حالتي السلم والحرب في البحرين.

 

وتابعت أن الحكومة البحرينية تريد أن تكون البلاد جزيرة سلام يعيش فيها الجميع في وئام.

 

وطالب محتجون في العاصمة البحرينية المنامة باستقالة الحكومة ويحتلون منذ أسبوعين دوار "ساحة" اللؤلؤة مما أثار مخاوف بشأن مستقبل سوق المال والسياحة في البلاد.

 

وجاءت الاضطرابات في غمرة احتجاجات تشهدها دول عربية أدت إلى الإطاحة برئيسي تونس ومصر وأرخت قبضة الزعيم الليبي معمر القذافي على حكمه الممتد منذ نحو 42 عاما.

 

وقالت الوزيرة فاطمة البلوشي إن الملك حمد قدم بالفعل عددا من مبادرات حسن النية إزاء المحتجين الذين ينتمون بالأساس إلى الأغلبية الشيعية ويعارضون ما يقولون إنها إساءة معاملة من جانب الحكومة التي يقودها السنة.

 

وتتضمن هذه المبادرات التعزية بوفاة سبعة أشخاص قتلوا حينما تصدت قوات الأمن للمتظاهرين وفرقتهم من دوار اللؤلؤة في 17 فبراير شباط. كما تضمنت الدعوة "لحوار وطني".

 

وقالت الوزيرة إن كثيرا من قطاعات المجتمع البحريني يجرون بالفعل مناقشات مع الحكومة بشأن سبل الخروج من الموقف ولكن بعض المحتجين "لا يريدون الحوار".

 

واضافت أن المحتجين لا يمثلون جميع الناس في البحرين ولكن جزءا منهم. واشارت إلى أن الحكومة تريد أن تنضم كل المجموعات في المجتمع إلى الحوار ولكن ليس بالإمكان إجراء حوار مثمر في الشارع ولكن حول مائدة.

 

وتابعت البلوشي أن هناك جماعات أخرى تعارض مطالب المحتجين مشيرة إلى احتجاجات في الأيام القليلة الماضية شملت عشرات الآلاف من مؤيدي الحكومة والملكية التي بدأت برنامها للإصلاح قبل عقد من الزمان.

 

وقالت إن الحكومة تريد الحفاظ على الوحدة وقد فضلت دوما الحوار وتتواصل مع الجميع. واضافت أن الحكومة تحاول إقناع المحتجين بالجلوس إلى مائدة الحوار.

 

وشددت البلوشي على أن التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام الدولية أعطت صورة غير متوازنة لما يجري وأن موقعي فيسبوك وتويتر استخدما " لنشر معلومات زائفة".

 

وتابعت أن الحكومة تريد أن تكون وسائل الإعلام الدولية منصفة مع البحرين وأن تغطي ما تقوله وتفعله كل الجماعات وليس جماعة واحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.