تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيطاليا تنقذ 38 مهاجراً تونسياً من وتتوقع حلول الالاف هربا من اضطرابات ليبيا

تونس يمينة حمدي- محطة أخبار سورية
3


وقال فراتيني لصحيفة كورييري ديلا سيرا ان ثلث سكان ليبيا اي 2.5 مليون نسمة هم أصلا مهاجرون من منطقة جنوب الصحراء الافريقية وقد يفرون اذا سقطت حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال فراتيني "نعرف ما يجب علينا ان نتوقعه حين يسقط النظام الوطني الليبي.. انها موجة غير معتادة من المهاجرين بين 200 الف و300 ألف. اي عشرة أمثال ظاهرة (اللاجئين) الالبان التي شهدناها في التسعينات.
"
هذه تقديرات على أقل تقدير...انه نزوح ملحمي الابعاد."
من جانبها أعلنت الشرطة الإيطالية أنها أنقذت 38 مهاجراً تونسياً غير شرعي كانوا على وشك الغرق ونقلتهم إلى شواطئ جزيرة لامبيدوزا جنوب البلاد فى ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن الشرطة، أن سفينة تابعة لخفر السواحل إستطاعت إنتشال المهاجرين من عرض البحر قبل غرق مركبهم الخشبي الذي كانوا يستلقونه بسبب هياج البحر.

وقالت مصادر أمنية إن سفينة الإنقاذ تأخرت أربع ساعات عن الإبحار لإنقاذ المركب بسبب حالة البحر غير المستقرة لكنها في النهاية إستطاعت الوصول للمركب وإنقاذ المهاجرين الذين كانوا يعانون في عرض البحر.

والجدير بالذكر ألف تونسي يقطنون حاليا مركز الإقامة المؤقتة بجزيرة لامبيدوزا، بعد ترحيل حوالي أربعة الآف آخرين وصلوا خلال الاسبوعين الماضيين إلى مراكز أخرى في مختلف أنحاء البلاد لعدم قدرة الجزيرة على إستيعابهم.
ويحاول كل عام عشرات الالاف من المهاجرين غير الشرعيين الابحار من تونس او ليبيا الى جزر قبالة سواحل ايطاليا

ومن المنتظر أن يلتقي وزراء داخلية كل من ايطاليا وقبرص وفرنسا واليونان ومالطا واسبانيا اليوم الاربعاء في العاصمة الايطالية روما لاتخاذ موقف سياسي مشترك بشأن الاضطرابات في شمال افريقيا وتقديم توصيات الى الاتحاد الاوروبي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.