تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العاهل المغربي يجدد التمسّك بسلطاته كاملة بلا نقصان

 

محطة أخبار سورية

رفض العاهل المغربي الملك محمد السادس قطعيا التنازل عن أي من سلطاته واصفا مطالبات في هذا الاتجاه بـ"الديماغوجيا".

 

وقال في كلمة بمناسبة احتفالية بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي إنه لن يذعن "للديماغوجيا"، في اشارة الى شعارات رفعت في احتجاج الاثنين لآلاف المغاربة طالبوه بأن يتخلى عن بعض سلطاته لحكومة جديدة منتخبة.

 

وقال الملك محمد السادس إنه يريد إصلاحات "لا رجعة فيها" ولكن لا بد من صياغتها بالتوافق مع "النموذج المغربي".

 

وأكد أمام حوالي مائة عضو من اعضاء المجلس "إننا بتنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي نعطي دفعة قوية للدينامية الإصلاحية التي أطلقناها منذ تولينا أمانة قيادة شعبنا الوفي في تلازم بين الديمقراطية الحقة والتنمية البشرية والمستدامة".

 

واضاف "عندما نتولى اليوم إعطاء انطلاقة هذا المجلس فلأن حرصنا الدائم على نبذ الديماغوجيا والارتجال في ترسيخ نموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز".

 

كما دعا المجلس الى "إيلاء العناية القصوى لبلورة ميثاق اجتماعي جديد قائم على تعاقدات كبرى" مؤكدا على ضرورة أن تكون هذه التعاقدات "كفيلة بتوفير المناخ السليم لكسب رهان تحديث الاقتصاد والرفع من تنافسيته وتحفيز الاستثمار المنتج والانخراط الجماعي في مجهود التنمية وتسريع وتيرتها بغية تحقيق التوزيع العادل لثمارها في نطاق الإنصاف الاجتماعي والتضامن الوطني".

 

والمجلس الاقتصادي والاجتماعي هيئة استشارية اقرها الدستور ومهمته اعطاء اراء حول التوجه العام للاقتصاد والتأهيل. وهي المرة الاولى التي يتم تنصيبه.

 

وقال معلقون سياسيون إن مطالب الإصلاح الدستوري كانت مطروحة لعقود ولكن هذه هي المرة الأولى التي تتبناها مجموعة واسعة من المغاربة من الشبان إلى اليساريين إلى الإسلاميين والأمازيغ.

 

وقالت وزارة الخارجية إن 37 الف شخص في 53 بلدة ومدينة في المغرب شاركوا في الاحتجاجات التي طالبت ايضا بإقالة الحكومة وحل البرلمان وشن حملة على الفساد والمحسوبية في الإدارة العامة. وقال منظمو الاحتجاجات إن حوالي 300 ألف شخص شاركوا في جميع انحاء البلاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.