تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس تعلن حل الحزب الحاكم وتطلب رسميا من الرياض تسليمها زوجة بن علي

 

 

 

 

تونس- يمينة حمدي- محطة أخبار سورية

 

 

 

طلبت الخارجية التونسية رسميا من السعودية تسليمها ليلى طرابلسي زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين وفق ما أعلنت عنه وكالة الأنباء التونسية الرسمية "وات".

 

ونقلت الوكالة عن مصدر مأذون في وزارة الخارجية ان السلطات التونسية "وجهت عبر القنوات الدبلوماسية طلبا رسميا الى السلطات السعودية لتسليمها ليلى الطرابلسي (53 عاما) زوجة الرئيس المخلوع".

 

 واضاف المصدر نفسه ان هذا الطلب يأتي "في اطار الإنابة القضائية الصادرة عن السلطات التونسية المختصة والتي سبق توجيهها إلى السلطات القضائية السعودية بشأن القضية التحقيقية الجارية ضد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ومن معه".

 

 وكانت تونس اعلنت في وقت سابق تقديم طلب رسمي الى الرياض لاسترداد الرئيس التونسي المخلوع.

 

 وكذلك اصدر القضاء التونسي في 26 كانون الثاني/يناير مذكرة توقيف دولية بحق زين العابدين بن علي وزوجته.

 

 وفر بن علي (74 عاما) الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير مع زوجته بعد انتفاضة شعبية انهت حكمه الذي استمر 23 عاما. وقال احد المقربين منه لوكالة فرانس برس، ان بن علي يرقد في مستشفى بجدة وهو في حالة غيبوبة بعد اصابته بجلطة دماغية.

 

 وكان الاتحاد الاوروبي قرر في الرابع من شباط/فبراير تجميد ودائع 46 شخصا من المقربين من عائلة بن علي وزوجته.

 

 وفي الوقت نفسه، اعلنت السلطات التونسية اعتقال قاتل الكاهن البولندي الذي وجد مذبوحا الجمعة بالقرب من تونس العاصمة، موضحة انه نجار تونسي كان يعمل في المدرسة التي اكتشفت فيها جثة الكاهن.

 

 وكان مقتله محط ادانة شديدة اللهجة من قبل الحكومة ومن حزب النهضة، ابرز الفصائل الاسلامية في تونس، الذي كان محظورا في عهد بن علي.

 

 وعلى صعيد ىخر، ذكرت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان وزير الداخلية فرحات الراجحي قدم الاثنين طلبا رسميا بحل حزب التجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم سابقا في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

 

 وافادت الوكالة ان وزير الداخلية تقدم الاثنين "بطلب الى المحكمة الابتدائية بتونس قصد حل حزب التجمع الدستوري الديموقراطي".

 

 واضاف البلاغ ان "هذا الطلب جاء إثر القرار الصادر عن وزير الداخلية بتاريخ السادس من شباط/فبراير القاضي بتعليق بصفة وقتية كل نشاط لحزب التجمع الدستوري الديموقراطي وكل اجتماع أو تجمع لأعضائه وغلق جميع المحلات التي يملكها أو التي يتصرف فيها بأي وجه من الوجوه".

 

 واسس زين العابدين بن علي حزب التجمع الدستوري الديموقراطي في 27 شباط/فبراير 1988 وكان الحزب يضم اكثر من مليوني منتسب من اصل 10 ملايين نسمة.

 

ومن جهة اخرى، تظاهر حوالى الف تونسي معظمهم من الطلاب واصلوا تجمعهم الاثنين الذي بدأوه الاحد امام القصبة، مركز الاحتجاجات، للمطالبة برحيل الحكومة الانتقالية برئاسة محمد الغنوشي.

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.