تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان يحذر إسرائيل من التدخل في شؤون مصر

محطة أخبار سورية

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل من التدخل في شؤون مصر، فيما تستمر التظاهرات في القاهرة وغيرها من المدن المصرية للأسبوع الثالث على التوالي للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك.

 

ونقلت صحيفة "حريات" التركية عن أردوغان قوله أمس الاثنين في تصريح أدلى به على متن الطائرة التي أقلته من حلب بعد وضع حجر الأساس لإنشاء سدّ الصداقة في سوريا، إنه يجب على إسرائيل ألا تتدخل في مصر في ظلّ أية ظروف.

 

وأشار إلى أنه شدد على هذه النقطة في محادثاته مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو، وقال إنه دعاهما الى التدخل لمنع إسرائيل من التورط في محاولة لعكس موجة التظاهرات ضد مبارك.

 

وتقول الصحيفة إن أردوغان كغيره في المنطقة يشعر أن تدخل إسرائيل سيكون مثل صب الزيت على النار.

 

ويرى الكثير من المحللين أن إسرائيل قلقة من الأوضاع في مصر وتخشى خسارة مبارك الحليف القوي لها.

 

وأشار أردوغان الذي كان طالب مبارك بالاستماع إلى مطالب المحتجين، الى إن تركيا لم تكن تقصد التدخل بشكل مباشر بمصر، إلا من خلال تقديم بعض النصائح بعد تحول جماعة الأخوان المسلمين إلى فزاعة للغرب.

 

وشدد رئيس الوزراء التركي على أهمية أن تجري مصر انتخابات وإصلاحات دستورية في أسرع وقت ممكن، وأن تحدث القوانين الانتخابية وقوانين الأحزاب لجعلها أكثر ديمقراطية.

 

وقال أردوغان إن تركيا مستعدة للتدخل على أساس إنساني في مصر في حال أدت الاضطرابات إلى الجوع أو تفشي الأمراض، مشيراً إلى انه وجه تعليمات للمنظمات التركية المعنية لتجهيز نفسها في حال حدوث ذلك.

 

وأعلن أن بلاده ستدعو إلى عقد مؤتمر دولي للمانحين لمصر وستدعو مجلس الأمن للانعقاد فوراً لمناقشة التطورات.

 

وتقول الصحيفة إن واشنطن منفتحة على احتمال أي يلعب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه دوراً مع جماعة الأخوان المسلمين لجعلها أكثر اعتدالاً.

 

وتشهد مصر منذ أسبوعين تظاهرات تطالب بسقوط نظام الرئيس حسني مبارك، أدت حتى الآن إلى تشكيل حكومة جديدة وتعيين نائب للرئيس مع التعهد بإجراء إصلاحات، فيما قال مبارك إنه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.